اقوال الصحف الروسية ليوم 26 مارس / اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13103/

الملحق الأسبوعي لصحيفة "النجم الاحمر" نشرت نصَّ المقابلة التي أجرتها صحيفة "فايننشال تايمز" مع الرئيس الروسي المنتخب دميتري مدفيديف، في يوم 25 من آذار/ مارس الجاري. وتقول الصحيفة إن ميدفيديف يَعتبر أن من أولويات عمله الأساسية في الموقع الجديد الإستمرار في تطبيق النهج الإجتماعي الإقتصادي الذي تأسس وتطور في روسيا خلال الأعوام الأخيرة، والذي يهدف إلى تحسين حياة جميع المواطنين الروس. وأكد مدفيديف أيضاً على أهمية تثبيت سيادة القانون في المجتمع الروسي. وحول نهج السياسة الخارجية لروسيا أعلن مدفيديف عزمه على مواصلة السير في الإتجاه الذي رسمه الرئيس بوتين، وهو ما يعني الحفاظ على المصالح القومية للدولة الروسية. صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" ألقت الضوء على اللقاءات والمباحثات التي جرت في موسكو يوم أمس بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس المنتخب دميتري مدفيديف والرئيس المصري حسني مبارك. وأبرزت الصحيفة في تعليقها موضوع النزاع في الشرق الأوسط، والذي اعتبرتْه أحدَ أهمِّ القضايا التي تناوَلَها بالبحث الجانبان المصري والروسي. ونقلت الصحيفة إعلان الرئيس بوتين عن تطابق وجهتي النظر الروسية والمصرية حول ضرورة إعادة التوافق بين الفلسطينيين، خدمةً لمصالحهم الوطنية العامة. وأضافت الصحيفة أن الرئيس بوتين أكد استعداد روسيا التام للقيام بكل ما من شأنه إنهاء هذا الخلاف. على صعيد آخر، أعلن الرئيس بوتين عن بدء التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي الخاص بالشرق الأوسط في موسكو، مشيراً إلى أن المكوِّنات الإيديولوجية للمؤتمر ستكون مختلفةً عن مكونات مؤتمر أنابوليس. وفي الوقت نفسه، فإن موسكو، كما أشار الرئيس بوتين، لن تفرض شيئاً على أحد، ولن تمارس ضغوطاً كبيرة على الجهات المتنازعة. من جهته، أعلن الرئيس مبارك تأييدَه وموافقته على ما جاء في كلمات الرئيس بوتين، وأعرب عن أمله في أن يتمكن المؤتمر في موسكو من الخروج بالوضع الراهن في الشرق الأوسط من نقطة الجمود.
صحيفة "روسيسكايا غازيتا"، وفي معرض تعليقها على أهمية الزيارة التي يقوم بها الرئيس المصري، حسني مبارك إلى روسيا، أبرزت في المرتبة الأولى العلاقات الثنائية الإقتصادية التجارية ، والتي أثمرت بالأمس في موسكو عن توقيع الإتفاقية الروسية المصرية حول الإستخدام السلمي للطاقة النووية. وترى الصحيفة أن الإتفاقية، التي بدأ العمل على إنجازها منذ بداية هذا القرن، لا تخلق القاعدة القانونية فقط لتعاون علماء الدولتين، بل لبناء محطة كهرذرية في مصر من قِبَل الخبراء الروس، والقيام بأعمال التنقيب، وصناعة الوقود، والإنتفاع بالنفايات .
صحيفة "غازيتا"، كتبت تقول إن مجلس النواب الأمريكي، يشعر بالقلق لتردي سمعة الولايات المتحدة الامريكية في العالم، ويبحث الآن في إمكانية  إعادة تكوين مؤسسة ٍ، في إطار الحكومة الاتحادية، مشابهةٍ لوكالة الإعلام الأمريكية التي تمَّ حلُّها عام 1999. فمنذ عام 1953 اقتضتْ مهمةُ الوكالة توضيحَ سياسةِ الولايات المتحدة والترويجَ لها وإقامةَ العلاقاتِ الثقافية بين الولايات المتحدة والدول الأخرى وتقديمَ النصح والمشورة لسياسيي الدولة حول مسائل التعاون الدولي. ووفقاً لرأي السياسيين الأمريكيين فإن ضعف الولايات المتحدة على الجبهة الايديولوجية أصبح صارخاً، وفي الوقت نفسه، لا تستطيع وزارة الخارجية الأمريكية القيامَ بمهام الدبلوماسية العامة للولايات المتحدة على المستوى المطلوب.
صحيفة "بارلامنتسكايا غازيتا" الأسبوعية أفادت بأن مجلس الدوما الروسي بدأ بمناقشة مشروع قرار حول إدخال تعديلات على القانون الفيدرالي الخاص بالحصول على الجنسية الروسية. وحسب مشروع القرار، فإن الذين يتحدرون من أصول روسية، وبغض النظر عن إقامتهم في الوقت الراهن خارج روسيا، يستطيعون الحصول على الجنسية الروسية بسهولة مطلقة. ويعطي القانون، بعد إقراره، حق الإقامة خلال أسبوع لذوي الأصول الروسية القادمين إلى روسيا بغرض الإقامة والهجرة، وليس ضمن برنامج النزوح بقصد العمل. أما الجنسية، فسيكون بإمكانهم الحصول عليها خلال نصف عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن القانون لا يطالبهم بالتقدم إلى امتحانات اللغة الروسية، ولا بتقديم أدلة على امتلاكهم لمقوّماتٍ للعيش في روسيا لمدة نصف عام.
وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:
تحت عنوان "خصم على الانتاج" قالت صحيفة "فيدوموستي" إن شركة "تويوتا" اليابانية لصناعة السيارات قررت دخولَ السوق الروسية بقوة عبر اعتزامها تخفيض سعر سيارات  نوع  "كامري" المصنعة في روسيا بنسبة 9%. واشارت الصحيفة الى أنه ابتداء من يوم الجمعة القادم سينخفض سعرُ سيارة "كامري" من الانواع الرخيصة من 37 الفَ دولار حاليا  الى 34 الفَ دولار، ومن أغلى الانواع، من 52 الفَ دولار الى 42 الف دولار. واضافت الصحيفة أن شركة "تويوتا" تستثمر في المشروع الروسي الذي تبلغ طاقتُه الانتاجية 20 الفَ سيارةٍ سنويا مع امكانية التوسع الى 500 الف سيارة اكثر من 200 مليون دولار.
أما صحيفة "كوميرسانت"  فنشرت مقالا تحت عنوان "ابراموفيتش يحفر بقوة" ذكرت فيه أن شركة "انفرا ستركتورا" التابعة للملياردير الروسي رومان ابراموفيتش وشركةَ "هرينك نيخت" الالمانية ستوقعان اليوم الاربعاء في وزارة المواصلات الروسية عقدا لانتاج اكبرِ ماكينة في العالم لحفر الانفاق بقطر يبلغ  19 مترا ، وبقدرة حفرٍ تبلغ 300 متر شهريا. كما واشارت الصحيفة الى أن تكلفة صنع الماكينة المزمع انتاجُها تقدر بما بين 60 مليون و100 مليون يورو. واضافت الصحيفة أن الشركةُ ستستخدم الماكينة في بناءِ مشاريعِ البنية التحتية الضخمة. 
ونشرت صحيفةُ "إر بي كا ديلي" مقالا تحت عنوان "آسيا تحاول انقاذَ نفسها من ضعف الدولار" قالت فيه إن انخفاض الارباح من الاصول المدعومة  بالدولار الامريكي  أجبر بلدانَ اسيوية على البحث عن سبلٍ لتنويع احتياطاتها من النقد الاجنبي. واضافت الصحيفة أن مثل هذه التدابير، نوقشت في اجتماع رؤساء البنوك المركزية في دول جنوب شرق آسيا (اسيان) في نهاية الاسبوع الماضي في جاكرتا. وذكرت الصحيفة أن جزءا من احتياطيات المنطقة من النقد الأجنبي، والذي يفوق التريليون دولار سيتم استثماره في السندات الحكومية في عدد من الدول الاسيوية، في خطوة  للحد من حجم الخسائر التي تعرضت لها هذه البلدان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)