تدشين اضخم حاسوب في جامعة موسكو

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12883/

جرت في جامعة موسكو يوم الاربعاء مراسم تدشين احد اضخم الحواسيب في العالم. وقد تم صنع هذا الحاسوب في معهد انظمة البرمجة التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

جرت في جامعة موسكو يوم الاربعاء مراسم تدشين احد اضخم الحواسيب في العالم. وقد تم صنع هذا الكومبيوتر في معهد انظمة البرمجة التابع لأكاديمية العلوم الروسية بالاشتراك مع شركة " تي - بلاتفورمي" في اطار التعاون التقني الروسي - البيلوروسي.

وتحدث بوريس غريزلوف رئيس مجلس الدوما في الحفل  فقال " ان قدرة هذا الحاسوب   تعادل 60 تيرافلوب اي انه قادر على تنفيذ 60 تريليون عملية في الثانية". وأكد على ان هذا الحاسوب  الضخم الذي بدأ العمل في مركز الحاسوب الالكتروني  في الجامعة يشغل المرتبة 21 من حيث القدرة في العالم والمرتبة الثالثة في اوربا. علاوة على ذلك انه يعتبر السابع من حيث القدرة من بين جميع الحواسيب الضخمة في منظومة التعليم في العالم.

وقال فكتور سادوفنيتشي مدير جامعة موسكو ان الجامعة تحتاج الى مثل هذا الحاسوب  . وتعالج فيه المسائل التي لا يمكن ان تحل بدون استخدام الحواسيب الضخمة.

علما ان الحاسوب  يتألف من 1250 وحدة معالجة(processors ) رباعية النواة ويعتبر الاضخم في روسيا وفي بلدان رابطة الدول المستقلة واوربا الشرقية. وقد وضعت حواسيب  ضخمة سابقا في جامعات تومسك  وتشيليابينسك وفلاديمير ومركز جنوب الاورال للكومبيوترات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية