التعايش عبر الثقافة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12735/

في يوم 16 مارس / آذار الجاري أقام التجمع الثقافي السوري والتجمع الكردي السوري في روسيا الأتحادية ندوة بموسكو حول موضوع "التعايش عبر الثقافة".

في يوم  16 مارس / آذار الجاري أقام التجمع الثقافي السوري والتجمع الكردي السوري في روسيا الأتحادية ندوة بموسكو حول موضوع "التعايش عبر الثقافة".
شارك في الندوة كلٌ من نيافة مطران حلب لطائفة السريان الأرثوذكس يوحنا ابراهيم والكاتب الكردي من سوريا ابراهيم محمود وكذلك الباحث في معهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا في موسكو الدكتور محمود الحمزة والباحث في معهد الإستشراق في موسكو البروفيسور توفيق ابراهيم والدكتور أشرف الصباغ. وقد حضر الندوة القنصل السوري الأستاذ زياد زهر الدين وحضر عدد من المستعربين الروس مثل فيتالي ناومكين –مدير مركز الدراسات العربية والإسلامية والبروفيسورة ستيبانوفا سفيتلانا من معهد موسكو للعلاقات الدولية والبروفيسور ليبيديف فلاديمير من معهد بلدان آسيا وأفريقيا في جامعة موسكو الجكومية ونخبة من المثقفين والصحفيين العرب والروس وممثلو الجالية السورية والجاليات العربية الاخرى الى جانب أعضاء الجالية الكردية بموسكو.
وتناول المتحدثون مسائل الحوار والتفاعل بين الثقافات التي تتعايش في مجتمع واحد ومختلف أبعاد التسامح  ومنها الديني الذي تحدث عنه مطران حلب حيث أشار الى التقاليد الطيبة لدى المسيحيين في سوريا بالصوم مع المسلمين في شهر رمضان المبارك والاحتفال معا بالاعياد الدينية. كما تحدث الدكتور توفيق ابراهيم عن التسامح كما ورد ذكره في القرآن الكريم. وأشار الكاتب الكردي ابراهيم محمود من سورية الى تطور الادب الكردي المعاصر.
وليس من قبيل الصدف أن فعالية كهذه تم تنظيمها من قبل السوريين إذ أن سوريا تعتبر مثالاً ساطعاً على التعايش بين شتى الطوائف والقوميات على مدى العصور.

أفلام وثائقية