أبخازيا تطالب باعتراف دولي باستقلالها

أخبار العالم

علم جمهورية ابخازياعلم جمهورية ابخازيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12405/

قال رئيس جمهورية أبخازيا سيرغي باغابش إن طلب الحصول على اعتراف دولي بالاستقلال غير مرتبط بـسابقة كوسوفو معتبرا أن انفصال الاقليم سرّع فقط من عملية اتخاذ هذا القرار.

قال رئيس جمهورية أبخازيا سيرغي باغابش إن طلب الحصول  على اعتراف دولي بالاستقلال  غير مرتبط بـسابقة كوسوفو معتبرا أن انفصال الاقليم سرّع فقط من عملية اتخاذ هذا القرار.
وتعقد يوم الجمعة دورة استثنائية لبرلمان جمهورية أبخازيا غير المعترف بها دوليا لإقرار مشروعيْ النداء الى هيئة الامم المتحدة والجمعية الفديرالية لروسيا الاتحادية حول مسألة الاعتراف باستقلال الجمهورية.

ويتزامن عقد هذه الجلسة مع صدور بيان لوزراة الخارجية الروسية جاء فيه ان روسيا لم تعد تعتبر نفسها مرتبطة ببنود اتفاق رابطة الدول المستقلة المبرم في يناير/كانون الثاني عام 1996 والذي يحظر إقامة العلاقات الاقتصادية والتجارية وخطوط النقل مع ابخازيا.

وفي نفس السياق قال وزير التنمية الإقليمية الروسي دميتري كوزاك عقب اجتماع مجلس تنظيم الأولمبياد في سوتشي إن القرار الروسي حول رفع العقوبات عن أبخازيا سيوفر للمقاولين إمكانيات جديدة في أعمال بناء المنشآت الأولمبية في مدينة سوتشي الواقعة على الحدود مع أبخازيا.

وفي أول رد فعل على الموقف الروسي اعلنت رئيسة البرلمان الجورجي نينو بورجانادزه عن امتعاضها لقرار موسكو بشأن رفع العقوبات الاقتصادية عن جمهورية أبخازيا، واصفة اياه بانه استفزازي على حد تعبيرها. وأعلن برلمان جورجيا انه ينوي توجيه نداء الى المجتمع الدولي بشأن القرار الروسي.

علما أن جمهورية أبخازيا تمتلك هيئات سلطة الدولة والنظام القضائي والقوات المسلحة الخاصة بها منذ إصدار دستور الجمهورية في عام 1994.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك