رايس تلتقي عباس وتجدد هجومها على حماس

أخبار العالم العربي

المؤتمر الصحفي بين عباس ورايسالمؤتمر الصحفي بين عباس ورايس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12312/

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، إمكانية الوصول إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين هذا العام. كما إتهمت رايس حركة حماس بعرقلة إقامة الدولة الفلسطينية.

 عقدت وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس مؤتمرا صحفيا في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إطار جولتها الشرق اوسطية التي بدأتها بزيارة القاهرة وسوف تتوجه رايس بعد رام الله إلى القدس للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ووزيرة خارجيته تسيبي ليفني.

وقالت مراسلة "روسيا اليوم" من رام الله ان رايس جددت في مباحثاتها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتهاماتها لحماس بالتسبب في اعمال العنف بغزة وطالبتها بوقف اطلاق الصواريخ ضد المدنيين الإسرائيليين, معربة عن قلقها في الوقت ذاته إزاء سقوط الضحايا المدنيين الفلسطينيين خلال العملية الإسرائيلية الاخيرة ضد قطاع غزة مؤكدة حق الاخيرة في الدفاع عن نفسها ولكن دون استهداف المدنيين، كما أكدت رايس ان الولايات المتحدة ستواصل دعمها لابناء الشعب الفلسطيني وخصوصا في قطاع غزة.
من جهته اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المؤتمر الصحفي المشترك مع رايس على ضرورة متابعة محادثات السلام مع الاسرائيليين.

زيارة غير مرحب بها
ولم ترحب حماس بزيارة وزيرة الخارجية الامريكية ورأت أن استئناف الجانب الفلسطيني للمفاوضات مع الاسرائيليين بمثابة جريمة لا تقل عن المجزرة التي قامت بها إسرائيل بحق  ابناء غزة.
 كما اعتبرت الحركة ان الزيارة تأتي للضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليستأنف مفاوضات السلام مع الجانب الاسرائيلي بعد ان قرر تعليقها احتجاجا على احداث غزة، كما قالت  ان الزيارة تهدف للضغط على الدول العربية التي تقوم بتقديم يد العون لفلسطينيي غزة.

وكانت رايس قد أجرت  محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك ونظيرها المصري أحمد أبو الغيط، وتناولت المباحثات احتدام الأزمة في قطاع غزة إضافة الى الأوضاع في لبنان والعراق وإقليم دارفور.
وأعربت رايس في مؤتمر صحفي مع أبو الغيط عن قلقها من إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية وقتل المدنيين الفلسطينيين جراء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة وأكدت على أن تحقيق السلام للشعب الفلسطيني يتم عبر إقامة دولتين من خلال التفاوض والحوار، داعية إلى إستئناف مباحثات السلام بين الطرفين في أسرع وقت ممكن.
وأشارت رايس إلى أن حركة حماس تتحمل المسؤولية عما يجري الآن في قطاع غزة، مشددة على أن إطلاق الصواريخ على إسرائيل يمنحها الحق في الدفاع عن أراضيها.
من جانبه نوه وزير الخارجية المصري بأن بلاده تسعى إلى وقف العملية العسكرية الإسرائيلية من خلال الإتصالات النشطة التي تجريها مع الولايات المتحدة وإسرائيل. كما دعا الدبلوماسي المصري إلى إستئناف مباحثات السلام بمشإركة جميع الأطراف المعنية ومنها حركة حماس. 
يذكر أن وزيرة الخارجية الأمريكية وصلت إلى مصر في 4 مارس /آذار الجاري وهي المحطة الاولى في جولتها الشرق أوسطية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية