الرئيس الحالي ينتخب الرئيس المقبل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12222/

ادلى الرئيس فلاديمير بوتين وعقيلته لودميلا بصوتيهما في مركز الاقتراع بالاكاديمية الروسية للعلوم، في وقت بدأت عمليات فرز الاصوات بمناطق اقصى الشرق الروسي، التي سُجّل فيها اقبال كبير. وحسب المعطيات التمهيدية فإن نسبة مشاركة الناخبين عا لية إلى حدّ كاف.

ادلى الرئيس فلاديمير بوتين وعقيلته لودميلا بصوتيهما في مركز الاقتراع بالاكاديمية الروسية للعلوم، في وقت بدأت عمليات فرز الاصوات بمناطق اقصى الشرق الروسي، التي سُجّل فيها اقبال كبير.

وبلغت نسبة المشاركة في عموم روسيا حتى التساعة السابعة عشراكثر  من 60%، وان التوقعات تشير الى ان هذه النسبة ستصل الى قرابة 68%.

وتستمر عمليات الاقتراع في بعض المراكز في الخارج حيث بدأت الانتخابات المبكرة منذ حوالي اسبوعين في 47 بلدا في شتى انحاء العالم منها 13 دولة اسلامية بلغت نسبة الاقبال فيها 45%.
 وقد بدأ المواطنون الروس المقيمين في بلدان الأمريكيتين الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع  التي أقيمت هناك.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي اندريه دينيسوف لقناة "روسيا اليوم"  ان وزارة الخارجية ترعى سير الانتخابات التي تجري خارج اراضي روسيا الاتحادية وتضمن  حق الانتخاب لحوالي 1,5 مليون مواطن روسي في مختلف بلدان العالم حيث وٌضع لهذا الغرض 360 صندوق اقتراع كثير منهم في الدول العربية.
وقال دينيسوف أن اغلب افراد الجالية الروسية في سوريا ومصر صوتوا يوم الجمعة بحكم كونه يوم عطلة رسمية وقامت السلطات المختصة في هذه البلدان بتأمين جو انتخابي مثالي تٌشكر عليه.
واضاف دينيسوف ان نسبة الاقبال خارج روسيا شهدت تحسنا بمقدار 15% بالمقارنة مع الانتخابات البرلمانية الاخيرة وخصوصا في مصر وسوريا.
كما تطرق مساعد وزير الخارجية الى الحالة المأساوية التي يعيشها قطاع غزة وحؤولها دون تمكن المواطنين الروس في القطاع من ممارسة حقهم الانتخابي.
من جهة اخرى قال دينيسوف ان روسيا تصغي لطروحات وآراء المراقبين الدوليين وخصوصا المفيدة والموضوعية منها لكن وفي نفس الوقت ستنظر بعين الشك لاي محاولة تسييس للمسألة مؤكدا ان روسيا تٌجري هذه الانتخابات لمصلحتها وليس لترضي هذه الجهة او تلك.

وعلى صعيد اخر  افاد رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما قسطنطين كوساتشوف قائلا: "ان  الانتخابات الحالية  تمت وفقا للاحكام القانونية الروسية والمعايير الدولية واكد بان نتائج الانتخابات ستكون نزيهة".

ويرى المراقبون الدوليون أن تنظيم عملية الانتخابات في روسيا يتلاءم مع المعايير الأوروبية.وقد صرح أحد المراقبين وهو مارغيسكو في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في موسكو أن الانتخابات الرئاسية الروسية تنسجم مع المعايير المعتمدة في البلدان الاوروبية .