أقوال الصحف الروسية ليوم 20 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11852/

كانت المقابلة مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لروسيا ،واستقالة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ،والعواقب المحتملة لإعلان إقليم كوسوفو استقلاله من جانب واحد محطّ اهتمام الصحف الروسية الصادرة اليوم بالاضافة الى بعض الموضوعات الاخرى:
نشرت "إزفيستيا" نص المقابلة الصحفية مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لروسيا. وجاء في المقابلة أن الرئيس الجزائري يُقيِّّم عاليا مستوى العلاقات بين روسيا والجزائر، ويُشيد بالدور الذي تلعبه الشركات الروسية في مجال التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما في بلاده. وحول احتمال إنشاء منظمة عالمية للبلدان المصدرة للغاز، قال الزعيم الجزائري إن ممثلين عن بلاده يشاركون حاليّاً في أعمال اللجنة المكلّفة بإعداد مقترحات لتحسين أداء منتدى الدول المصدرة للغاز، وأضاف أنه ليس هنالك ما يمنع هذا المنتدى من الاضطلاع بدور أكثر فعالية. وتبرز الصحيفة تأكيد الضيف الجزائري على ضرورة الارتقاء بمستوى التنسيق بين البلدان التي تلعب دورا أساسيا في أسواق الغاز العالمية، كروسيا وإيران وقطر والجزائر.
أما صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" فعلقت على التهديدات الإيرانية المتكررة بتدمير إسرائيل، مبرزة أنها  صدرت هذه المرة عن قائد الحرس الثوري الايراني، الذي أكد مؤخرا أن مقاتلي حزب الله سيقضون على ما أسماه الكيان الصهيوني في المستقبل القريب. وتعيد الصحيفة للأذهان أن زعيم حزب الله الشيخ حسن نصر الله كان قد أعلن قبل أيام أن حرب لبنان الثانية، أي حرب تموز عام 2006، لا تزال مستمرة. وتضيف الصحيفة أن إسرائيل تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد، ولهذا بدأ جيشها يستعد للتصدي لضربات محتملة، فقد نشر مؤخرا سرية صواريخ "باتريوت" في منطقة حيفا على مقربة من الحدود اللبنانية. واشار كاتب المقالة الى أن الوضع بلغ درجة عالية من التوتر، مما حدا بالمملكة العربية السعودية إلى تحذير رعاياها من السفر إلى لبنان. 
وتوقفت صحيفة "موسكوفسكي كمسموليتس" عند استقالة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو موضحة أن ذلك لن يؤدي إلى تغيير كبير في الحياة الكوبية. وتضيف الصحيفة أن كوبا لم تشهد أي تغير يذكر على الرغم من أن فيدل كاسترو لم يمارس الحكم فعليا منذ أكثر من سنة ونصف. وتبرز الصحيفة أن مقاليد الأمور انتقلت بشكل رسمي إلى شقيق فيدل الأصغر- راؤول، البالغ من العمر سبعة وسبعين سنة، ولهذا فقد ظهرت أمام الأخير فرصة سانحة لإجراء إصلاحات يحتاجها الاقتصاد الكوبي أيُّما حاجة. ويرى كاتب المقالة أن القيادة الكوبية الجديدة لن تعالج الاقتصاد بالصدمة، بل سوف تجري إصلاحات اقتصادية بشكل تدريجي. أما في ما يتعلق  بالنهج السياسي فليس من المتوقع أن تحصل تغيرات جوهرية في المستقبل المنظور.   
وسلّطت صحيفة "نوفيي إزفيستيا" الضوء على الانتخابات البرلمانية الباكستانية، مبرزة أن النتائج الأولية تشير إلى تقدم الحزبين الرئيسيين المعارضين وهما الجناح المعارض في حزب الرابطة الإسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف، وحزب الشعب الباكستاني الذي ظلت الراحلة بيناظير بوتو تتزعمه فترة طويلة من الزمن. وتضيف الصحيفة أن هذين الحزبين حصلا على أكثر من نصف المقاعد في البرلمان، وهذا ما أتاح لهما إمكانية التقدم بمبادرة تشريعية لسحب الثقة من الرئيس مشرف. ولاحظت الصحيفة أن آصف علي سارداري، الذي خلف زوجته بيناظير في رئاسة حزب الشعب، يعتزم تشكيل حكومة ائتلافية تضم الجناح المعارض في الرابطة الإسلامية، علما بأن زعيم هذا الجناح  نواز شريف يُكِّنُّ شعورا عدوانيا للرئيس برفيز مشرف.
وفي معرض تعليقها على إعلان إقليم كوسوفو استقلاله من جانب واحد، استبعدت صحيفة "أرغومنتي إي فاكتي" أن تُقْدم بلغراد على اتخاذ أية تدابير عسكرية ضد بريشتينا. ذلك أن صربيا لم تبرأ بعد من الدمار الذي خلفه قصف الناتو لأراضيها، كما أن آثار العقوبات الاقتصادية لا تزال ماثلة في ذاكرة مواطنيها. وترى الصحيفة أن صربيا لن تذهب أبعد من تخفيضٍ مؤقتٍ لمستوى علاقاتها الدبلوماسية مع البلدان التي تعترف باستقلال كوسوفو. ولدى محاولته تلمس الأسباب التي دفعت بالغرب لتأييد استقلال كوسوفو، يذكر كاتب المقالة أن أراضي هذا الأقليم تحتوي على أضخم مكامن للزنك في أوروبا، واشار الى أن الغرب يأمل في أن يساهم الاستقلال في الحد من سطوة عصابات الإجرام التي تتخذ من هذا الإقليم معقلا لها.
وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:
طالعت صحيفة "كومرسانت" بمقال تحت عنوان "غازبروم" تعود إلى إيران" ذكرت فيه أن شركةَ "غازبروم" الروسية اتفقت مع إيران على المشاركة في استثمار أضخم حقلين للغاز والنفط في إيران، هما "بارس الجنوبي" و"كيش"، ُمشكّلةً مع شركة الغاز والنفط الوطنية الإيرانية شركةً مشتركةً للتنقيب والإستخراج والنقل والتسويق. وتقول الصحيفة أن "غازبروم" فعّلت نشاطاتها بهذا الإتجاه تحسّباً من دخول المنافسين الصينيين واحتمال أن ترفد هذه الحقول خطَ أنابيب الغاز نابوكو.
أما صحيفة "فيدوموستي" فكتبت تحت عنوان "بوتانين وجد الفارسَ الأبيض" أن شركة "نورنيكل" ناقشت يوم أمس عرض بنك الإستثمار "درسدن كلينفورت" بشأن  الاندماجٍ مع شركة "ميتال إنفست" التي تدير أصول "غازميتال".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)