بوتين ويوشينكو يوقعان خطة العمل المشترك لعام 2008

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11530/

وقع الرئيسان الروسي والأوكراني اليوم في ختام اجتماع اللجنة المشتركة الروسية- الاوكرانية خطة العمل المشترك لعام 2008. وتتعلق الخطة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وقع الرئيسان الروسي والأوكراني اليوم في ختام اجتماع اللجنة المشتركة الروسية- الاوكرانية خطة العمل المشترك لعام 2008. وتتعلق الخطة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وتصدرت قضايا الطاقة جدول أعمال اللجنةُ التي عقدت بحضورِ الرئيسيْن بوتين ويوشينكو وعددٍ من الوزراءِ، بالإضافة الى رئيسَيْ شركتَيْ "غاز بروم" الروسية و"نَفْط غاز" الأوكرانية. وبحثت اللجنةُ مسائلَ عديدةً من بينها تطويرُ التعاونِ التجاري والاقتصادي بين البلدين والتعاونُ في مجال الفضاء والطيران والمشكلاتُ المتعلقةُ بالحدود ووضعُ اللغة الروسية في أوكرانيا بالاضافة الى قضيةُ انضمام أوكرانيا إلى حلف شَمال الاطلسي.

المسائل الدولية

اتفقت موسكو وكييف على اجراء مشاورات بخصوص تعاون أوكرانيا مع حلف الناتو، حسبما  أفاد  الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو في نهاية مباحثات القمة، مؤكدا ان التفاعل بين أوكرانيا والناتو لم يكن موجها ضد أي من الدول، لاسيما ضد روسيا.

وحسب قوله فان كييف تحسب حسابا لكون تعاونها مع الناتو يبرزجملة من الموضوعات الحساسة والتي من الضروري مناقشتها مع جميع شركاء اوكرانيا.

من جانبه صرح الرئيس بوتين أن روسيا لا تنوى عرقلة ترتيب علاقات أوكرانيا مع الناتو لكنه حذر من النتائج السلبية في حال نشر بنى تحتية للحلف على أراضى أوكرانيا.

وقال بوتين: يبدو مرعبا حتى مجرد تصور أن روسيا ستقوم بتوجيه صواريخها نحو أوكرانيا ، ردا على نشر مثل هذه المواقع على الاراضى الأوكرانية، الامر الذي لا يمكن استثناءه نظريا وهذا ما يقلقنا بالذات.

وأكد الرئيس الروسي كذلك على أن نشر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا الشرقية سيضطر روسيا القيام بخطوات جوابية.

مجمع الطاقة

تتمكن روسيا واوكرانيا من الارتقاء في مجال الطاقة الى مديات استراتيجية وسيصب ذلك ليس فقط في مصلحة شعبي البلدين وانما سيقوم ايضا على تعزيز امن الطاقة في اوروبا حسب ما جاء في تصريح الرئيس بوتين.
واشار بوتين الى ان روسيا واوكرانيا علاقات خاصة موضحاً وجود اهتمام مشترك في تطوير التعاون في مجال الطاقة الذرية والفضاء وصناعة الطائرات والزراعة.
وتنص خطة العمل الموضوعة على دراسة مسألة مشاركة كييف في نشاطات المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم.

الفضاء وصناعة الطائرات

تنوي اوكرانيا وروسيا تفعيل نشاطهما خلال عام وفق برنامج التعاون الروسي-الاوكراني في مجال ابحاث واستخدام الفضاء للاغراض السلمية وذلك للفترة من 2007 حتى 2011 .
من المقرر ان يتم التوقيع على معاهدة لاستأناف تصنيع طائرات "آن-124"، والتي تمتلك جملة من الارقام القياسية العالمية في مجال شحن الحمولات.
وتجدر الاشارة الى ان الطائرة المذكورة كانت وليدة مكتب التصاميم الذي يحمل اسم انطونوف في كييف ومجموعة من مصانع الطائرات الروسية.

التجارة

ذكّر الرئيس الروسي بالمشاكل التي تواجه الاستثمارات الروسية في اوكرانيا في الفترة الأخيرة، وأعرب عن ثقته بان تلك المعوقات لم تكن مرتبطة بنشاط المستثمرين الروس بقدر ارتباطها باشكالات التشريعات الاوكرانية وعملية الخصخصة الجارية هناك، معرباً في ذات الوقت عن امله في ان لا توضع المؤسسات والمستثمرون الروس في ظروف اكثر صعوبة من المستثمرين الآخرين في اوكرانيا.
وجرى الاتفاق بين الرئيسين حول ايجاد ظروف متساوية لرجال الاعمال الروس في اوكرانيا ونظرائهم الاوكرانيين في روسيا. وأكد الرئيسان انه بالرغم من جميع الصعوبات والمشاكل، فان العلاقات التجارية في تطور. ومن المؤمل ان تدفع خطة العمل الموضوعة على تنشيط هذا التعاون، بالاضافة الى ذلك فان خطة العمل تلك، تشير الى ضرورة اعداد برنامج لتنفيذ مشاريع اقتصادية ضخمة في بلدان اخرى.
ويجري الحديث في المقام الاول عن التعاون في تجارة الاسلحة.

الحدود

اتفقت روسيا واوكرانيا على الانتهاء من اعداد نص الوثائق الخاصة بترسيم حدود البلدين في منطقة البحر الاسود وبحر آزوف. يذكر ان الطرفين لم يتمكنا من وضع حدود واضحة في هذه المنطقة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، والامر الذي يؤدي الى تأزيم الوضع بين الحين والآخر بين البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)