الموعد النهائي لتشغيل مفاعل بوشهر الذري

أخبار العالم

محطة بوشهر النووية الإيرانيةمحطة بوشهر النووية الإيرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10935/

أعلن نائب مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد سعيدي، أن بلاده أوشكت على الإتفاق مع روسيا حول الموعد النهائي لتشغيل مفاعل بوشهر الذري، في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني إن بلاده ملتزمة بالرد على اسئلة الوكالة الدولية في المجال النووي قبل مارس/آذار.

أعلن نائب مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد سعيدي، أن بلاده أوشكت على الإتفاق مع روسيا حول الموعد النهائي لتشغيل مفاعل بوشهر الذري، في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني  إن بلاده ملتزمة بالرد على اسئلة الوكالة الدولية في المجال النووي قبل مارس/آذار.

وجاء في قوله: "نحن على استعداد لإزالة كافة أوجه الغموض القائمة بحلول مارس/آذار، وبعد ذلك ينبغي إعادة الملف النووي الإيراني إلى وضعه الطبيعي في الوكالة الدولية".

من جهته وصف مدير الوكالة الدولية للطاقة محمد البرادعي محادثاته في طهران بالإيجابية و البناءة إمتزج كالعادة بحثه النظام الإيراني على تسريع وتيرة تعاونه مع الوكالة الدولية كي تتمكن من معالجة القضايا العالقة قبل أن يقدم تقريره إلى مجلس أمناء الوكالة.

تخلل زيارة البرادعي اجتماع غير مسبوق مع المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية آية الله علي خامنئي الذي صرح بأن الملف النووي الإيراني يجب أن يبقى محصوراً بالوكالة الدولية وحدها، مضيفاً أن حسم هذه القضية سوف يكون نجاحاً عظيماً للوكالة.

وقد وصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الضغط الذي يمارسه مجلس الأمن الدولي على إيران بأنه غير مبرر، خاصة في ضوء التقارير الأخيرة للوكالة الذرية التي تشير إلى التعاون المتزايد الذي أبدته إيران.

بعد 6 سنوات منذ اعلان طهران عن قرب الإنتهاء من بناء مواقع لتخصيب اليورانيوم في نطانز و آراك،  والبرنامج النووي الإيراني أحد الملفات الأكثر سخونة على الساحة الدولية وعنوانا للمواجهة الأمريكية الإيرانية في الخليج و الشرق الأوسط ، وقد يكون المرشح الأول لحمل راية الحرب الرابعة في الخليج.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك