مصرع 9 جنود امريكيين بهجومين في العراق

جنود امريكيون في العراقجنود امريكيون في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10909/

لقي تسعة جنود امريكيين مصرعهم اليوم في محافظتي ديالى وصلاح الدين في العراق، واستهدفت سيارتان مفخختان كنائس في كركوك.

لقي تسعة جنود امريكيين مصرعهم اليوم في محافظتي ديالى وصلاح الدين في العراق، واستهدفت سيارتان مفخختان كنائس في كركوك.

بثت القوات الامريكة شريط فيديو يظهر تدمير ما تقول انه معاقل للقاعدة ضمن عملية موسعة اطلق عليها اسم "فانتوم فينكس" او "العنقاء الشبح"، والتي تهدف الى مطاردة شبح القاعدة في اربع محافظات كانت حصيلتها الاولية مقتل تسعة جنود امريكيين، وجرح عدد اخر بعد مرور اقل من اربعة وعشرين ساعة على اعلان الجنرال الاميركي مايكل هرتلينغ عن انطلاق العملية التي يشارك بها 24 الفا من العسكريين الامريكيين و50 الفا من افراد الجيش العراقي.
ففي اكبر حصيلة للقتلى الامريكيين في يوم واحد منذ شهر لقي ستة جنود مصرعهم في كمين نصب لهم بمحافظة ديالى شمال شرقي بغداد.
وقال الجيش في بيان له إن الجنود الستة قتلوا وجرح أربعة من زملائهم اثناء اقتحامهم منزلا مفخخا. وسبق للجيش الأمريكي ان اعلن عن مقتل ثلاثة من جنوده في محافظة صلاح الدين.

عملية "فانتوم فينكس" الجديدة كشفت عن ارتفاع عدد الهجمات الكبيرة التي نفذها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في محافظة ديالى. فيما كشفت الاسلحة والمعدات التي تستخدمها القوات الامريكية في هذه العملية مدى شراسة المعارك الدائرة بين الجانبين، حيث لجأ الجيش الى استهداف مقاتلي القاعدة عن بعد، من خلال القصف الجوي الذي استخدمت فيه مقاتلات اف -16 والتي اسقطت قنابل زنة الواحدة منها 225 كيلو جراما، الى جانب مروحيات قتالة واسلحة ثقيلة.

 الى ذلك اقترب عدد الجنود الأمريكيين القتلى في العراق من تخطي حاجز الالف الرابع مع نهاية السنة الرابعة  للغزو الامريكي. حصيلة كبيرة من الجنود القتلى تنتظر الرئيس الأمريكي الذي من المقرر ان يتفقد قواته في العراق ضمن برنامج زيارته للمنطقة. وهو استقبال لا يطمح إليه جورج بوش بعد الحديث عن تراجع الهجمات واستقرار الحالة الأمنية في العراق.

أخر المستجدات:
 قتل ثلاثة جنود عراقيين وجرح 21 اخرين في انفجار قنبلتين استهدفتا نقطة تفتيش عسكرية في منطقة السعدون وسط بغداد.
وفي الشمال استهدفت سيارتان مفخختان كنيستين في مدينة كركوك من دون ان يسفر الانفجاران عن اصابات، لكنهما تسببا في اضرار مادية كبيرة بحسب ما افاد مصدر في الشرطة المحلية في ثاني هجوم من نوعه يستهدف الكنائس في العراق.