روسيا: تجربة محاكاة الرحلة نحو كوكب المريخ

الفضاء

تجربة روسية لمحاكاة الرحلة نحو كوكب المريختجربة روسية لمحاكاة الرحلة نحو كوكب المريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10612/

اعلن المتحدث باسم المعهد الروسي لقضايا الطب البيولوجي انتهاء المرحلة الاولى من تجربة شارك فيها ستة متطوعين، تهدف الى محاكاة ظروف الرحلة المستقبلية الى كوكب المريخ.

اعلن المتحدث باسم المعهد الروسي لقضايا الطب البيولوجي انتهاء المرحلة الاولى من تجربة شارك فيها ستة متطوعين، تهدف الى محاكاة ظروف الرحلة المستقبلية الى كوكب المريخ.

وقام المتطوعون بتنفيذ جميع المهام التي اوكلت اليهم خلال فترة التجربة التي استمرت اسبوعين. وتهدف هذه المرحلة الى التأكد من قدرة افراد الطاقم على البقاء فترة طويلة في ظروف مشابهة لرحلة سيقوم بها رواد الفضاء مستقبلا الى الكوكب الاحمر. وسيتم اجراء تجارب اخرى، بهدف زيادة مدة بقاء الفريق داخل نموذج المركبة الفضائية.


يأتي ذلك ضمن مشروع  يحمل اسم "المريخ 500"، كانت وكالة الفضاء الأوروبية قد بدأت العمل فيه، بالتعاون مع معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو، حيث تجري تجربة المحاكاة والتي ستتضمن عدداً من الروس، الذين يتم اختيارهم في روسيا بصورة منفصلة.

وتركز التجربة على العوامل النفسية، بما فيها مقاومة الإجهاد، حيث يبقى المتطوعون لمدة تصل إلى عام ونصف تقريباً في عزلة تامة في غرف صغيرة، بينما قد تستغرق الاتصالات مع الأرض نحو 20 دقيقة للوصول إلى غايتها في كلا الاتجاهين. ويقول علماء الفضاء ان الرحلة الى كوكب المريخ في المستقبل  ستستمر اكثر من خمسمئة يوم.

وسوف تحاكي التجربة طبيعة الحياة والعيش داخل سفينة فضاء أثناء رحلتها إلى المريخ، بما فيها الهبوط على سطح الكوكب الأحمر، لكنها لن تشتمل على التواجد في حالة انعدام الوزن طوال الوقت.

وخلال هذه الفترة سوف لن يكون بوسع  طاقم المتطوعين الاستحمام، و سيقضون وقتهم في ظروف ذلك المكان الذي سيحتوي على مرحاض وغرفة معيشة ومطبخ. أما مخزون الماء فسيكون محدوداً، فيما يكون الطعام "محدداً بصورة مسبقة وموصوفاً بعناية"، كما أن التدخين والمشروبات الروحية ستكون ممنوعة طوال التجربة.

تويتر على روسيا اليوم