السعودية.. الإفراج عن 4 ناشطات بمجال حقوق المرأة وتوقيف آخر

أخبار العالم العربي

السعودية.. الإفراج عن 4 ناشطات بمجال حقوق المرأة وتوقيف آخر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka6e

أفرجت السلطات السعودية عن أربع ناشطات في حقوق المرأة، وأوقفت ناشطا آخر في إطار حملة اعتقالات بدأت قبل أسابيع من بدء تطبيق قرار السماح للنساء بقيادة السيارات بالمملكة.

وأطلقت الرياض، اليوم الجمعة، سراح الناشطة ولاء آل شُبر بعد الإفراج أمس الخميس عن ثلاث ناشطات من بين 11 ناشطا معظمهم من النساء أوقفوا الأسبوع الماضي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكدت منظمة العفو الدولية الخميس الإفراج عن الناشطات عائشة المانع وحصة آل الشيخ ومديحة العجروش، وجميعهن من ضمن المجموعة التي بدأت حركة الاحتجاج في السعودية في تسعينات القرن الماضي من أجل حق المرأة في القيادة.

من ناحية أخرى، قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات السعودية اعتقلت، الخميس، محمد البجادي، أحد مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية في المملكة. 

وقالت سماح حديد، مديرة الحملات في منظمة العفو الدولية، بـ"فرانس برس" إن توقيف البجادي "يعني أن السلطات السعودية تواصل حملتها ضد نشطاء حقوق الإنسان. إنه تطور مقلق ونحن ندعو الحكومة إلى الإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان على الفور".

يوم السبت الماضي، اتهم الأمن السعودي النشطاء المعتقلين بإقامة "علاقات مشبوهة مع أطراف أجنبية" وتقديم دعم مالي "لعناصر معادية في الخارج" ومحاولة المساس بأمن المملكة واستقرارها. ولم تنشر الهيئات المختصة أسماء الناشطات المعتقلات. 

المصدر: أ ف ب

إينا أسالخانوفا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا