واشنطن تحث الدول الحليفة لها على نقل سفاراتها إلى القدس

أخبار العالم العربي

واشنطن تحث الدول الحليفة لها على نقل سفاراتها إلى القدسافتتاح السفارة الأمريكية في القدس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k90h

أعرب البيت الأبيض عن أمل الإدارة الأمريكية الحالية في أن تنقل الدول الحليفة للولايات المتحدة سفاراتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال البيت الأبيض، في بيان أصدره الجمعة بمناسبة افتتاح سفارة غواتيمالا في المدينة المقدسة: "إن الولايات المتحدة ترحب بنقل سفارة غواتيمالا من تل أبيب إلى القدس، ونشكر شريكتنا في نصف الأرض الغربي على انضمامها إلينا واعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وتابع البيت الأبيض في بيانه: "إننا نتوقع أن كثيرا من أصدقائنا وحلفائنا الآخرين سيتخذون هذه الخطوة".

وأصبحت غواتيمالا الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة التي افتتحت سفارتها في هذه المدينة العريقة، وجرت مراسم افتتاح البعثة يوم الأربعاء الماضي بمشاركة رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس، الذي قام بزيارة خاصة إلى إسرائيل بهذه المناسبة.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، يوم 6 ديسمبر الماضي، عن اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل وأوعز بنقل السفارة الأمريكية فيها من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالصفة القانونية للقدس.

وتمثل قضية القدس إحدى أهم القضايا المتنازع عليها في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وعلى الرغم من أن جميع القرارات الدولية حول هذه المسألة تؤكد على ضرورة أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية، ويمثل الجانب الغربي من المدينة عاصمة لدولة إسرائيلية، إلا أن إسرائيل تصر على أن القدس بشقيها هي "عاصمتها الأبدية والموحدة".

والاثنين الماضي عقدت في القدس مراسم افتتاح السفارة الأمريكية تزامنا مع تظاهرات احتجاجية حاشدة للفلسطينيين لا سيما في قطاع غزة، حيث قتل على يد القوات الإسرائيلية أكثر من 60 فلسطينيا.

المصدر: تاس + وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا