تونس.. "النهضة" تتقدم في أول انتخابات بلدية بعد الثورة وسط إقبال ضعيف

أخبار العالم العربي

تونس.. أول انتخابات بلدية تشهدها البلاد خلال فترة الانتقال الديمقراطي منذ 2011
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k75f

أغلقت مكاتب الاقتراع في تونس أبوابها، الأحد، عند الساعة السادسة مساء، وسط إقبال ضعيف للناخبين في أول انتخابات بلدية تشهدها البلاد خلال فترة الانتقال الديمقراطي منذ 2011.

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي منصري، مساء الأحد، أن النسبة النهائية للمشاركة في التصويت في الانتخابات البلدية 6 ماي 2018، بلغت 33.7 بالمائة من جملة المسجلين.

وقال منصري إن العدد الجملي للمقترعين بلغ 1.796.154.

وأشارت إحصائيات ''سيغما كونساي'' لسبر الآراء إلى تصدر حركة النهضة بنسبة 27.5 %، فيما حل حزب نداء تونس ثانيا بنسبة 22.5% .

وأعلنت الهيئة العليا التونسية المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي ظهر الأحد، أن العدد الإجمالي للناخبين وصل إلى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر، 1 مليون و89 ألفا و359 ناخبا.

وأفادت هيئة الانتخابات بأن نسبة الإقبال على الاقتراع على المستوى الوطني، بلغ 21 بالمائة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

إلى ذلك، قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، إن مجلس الهيئة قرر تأجيل الانتخابات البلدية في 8 مراكز اقتراع ببلدية المظيلة من ولاية قفصة، بعد التأكد من إستحالة إتمام عملية الاقتراع بهذه المراكز.

وصرح المنصري أنه سيتم نشر هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، وسيتم الإعلان عن الموعد الجديد للإقتراع بهذه البلدية عن طريق وسائل الإعلام.

وأكد رئيس الهيئة أن القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، يعطي للهيئة الصلاحيات لإعادة إجراء الانتخابات في مراكز الاقتراع المذكورة، في أجل لا يتجاوز 30 يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج الأولية  أي يوم 9 مايو الحالي.

وأوضح محمد التليلي المنصري أن الخطأ تمثّل في إرسال بطاقات التصويت التابعة لدائرة قفصة إلى دائرة المظيلة والعكس، وتم تداركه في وقت وجيز وكان بالإمكان استئناف عملية الاقتراع، لكن إستياء وتشنج المواطنين بالمراكز المذكورة ورفضهم القيام بالاقتراع بسبب هذا الخطأ استوجب تأجيلها.

ويقدّر عدد الناخبين بكل الدوائر الانتخابية بولاية قفصة وعددها 13 دائرة بـ178 ألفا و438 ناخبا مدعوون الى انتخاب 264 مستشارا بلديا، أما القوائم المترشحة بدوائر ولاية قفصة فبلغ عددها 97 قائمة منها 48  مستقلة و40  حزبية و9 ائتلافية.

المصدر: وكالات

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لقاء خاص لـRT Online مع إيزيدية هربت من "داعشي" في العراق فقابلته في ألمانيا!