بومبيو: ملتزمون بوقف إطلاق النار في جنوب شرقي سوريا

أخبار العالم العربي

بومبيو: ملتزمون بوقف إطلاق النار في جنوب شرقي سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k6b8

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته للأردن في آخر محطة لجولته الشرق أوسطية، التزام واشنطن بوقف إطلاق النار في جنوب شرقي سوريا.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان اليوم، إن الولايات المتحدة "على اتفاق تام" مع الأردن في ما يخص سوريا، بما يشمل الحفاظ على منطقة خفض التوتر على الحدود السورية الأردنية.

وأضاف أن هدف القوات الأمريكية في سوريا هو مواجهة داعش ومنع استخدام الكيماوي.

وكما أكد بومبيو دعم بلاده جهود الأمم المتحدة في جنيف للتوصل لحل سياسي للصراع السوري.

وأشار بومبيو إلى أن أمن الأردن واستقراره مهمان جدا للولايات المتحدة، وأضاف أن أمريكا تعرف بأن استضافة اللاجئين أمر مكلف على الأردن، مشددا على الالتزام بدعم عمان على المستويين الاقتصادي والأمني.

وفي الشأن الإيراني، دعا بومبيو إلى ضرورة مواجهة الأنشطة الإيرانية التي قال إنها تهدد أمن المنطقة.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، دعا بومبيو الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى المفاوضات، وجدد دعم بلاده لحل الدولتين، مشيرا إلى أنه هو الأقرب، إذا اتفقت الأطراف المختلفة على صيغة معينة.

وقال بومبيو إن صفقة القرن ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بينما تلتزم الولايات المتحدة بتسهيل الأمر والعمل مع الأردن لإيجاد حل جيد للقضية الفلسطينية.

وفي تعليقه على أحداث العنف على حدود قطاع غزة، أكد بومبيو على ما وصفه بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

من جانبه، شدد الصفدي على ضرورة حل القضية الفلسطينية على مبدأ حل الدولتين وعودة إسرائيل إلى حدود 1967، مشيرا إلى أن حل الدولتين يواجه اليوم تحديات عدة.

وعن الأزمة السورية أكد الصفدي أن الأردن يسعى للحفاظ على مناطق خفض التصعيد باعتبارها الخطوة الأولى لإيجاد حل سياسي للازمة السورية، الذي ذكر الصفدي أنه يجب أن يكون مقبولا للشعب السوري.

المصدر: وكالات

متري سعيد

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

شاهد.. نتنياهو يتحدث عن سلاح إسرائيلي لا يملكه أي بلد في العالم