مسؤولون أمريكيون: روسيا تقوم بالتشويش على دروناتنا في سوريا

أخبار العالم العربي

مسؤولون أمريكيون: روسيا تقوم بالتشويش على دروناتنا في سورياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3e8

ذكر مسؤولون أمريكيون لقناة "أن بي سي" الأمريكية أن روسيا بدأت بالتشويش على الطائرات المسيرة (الدرونات) الأمريكية فوق سوريا، ما يؤثر على العمليات الأمريكية هناك.

ونقلت "أن بي سي" عن 4 مسؤولين أمريكيين قولهم إن القوات الروسية في سوريا قلقة إزاء احتمال قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربات جوية على سوريا ردا على الهجمات الكيميائية المزعومة، وبدأت بالتشويش على إشارات أنظمة "جي بي أس" للملاحة التي تزود بها الطائرات الأمريكية المسيرة.

وقال الخبير في جامعة تكساس الأمريكية الدكتور تود هامفريز لقناة "أن بي سي" إن التشويش على أنظمة "جي بي أس" للطائرات المسيرة ليس صعبا، مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تعطيلها أو تحطمها.

وامتنع المتحدث باسم البنتاغون إيريك باهون عن التعليق على الموضوع، مكتفيا بالقول إن القوات الأمريكية تتخذ ما يكفي من الإجراءات لتأمين سلامة طائراتها.

من جانب آخر، نفى النائب الأول لرئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي يفغيني سيريبرينيكوف صحة هذا التقرير حول تشويش القوات الروسية على الدرونات الأمريكية.

ووصف البرلماني ما ورد في التقرير بأنه "معلومات كاذبة جديدة من وسائل الإعلام الأمريكية"، مضيفا أن "روسيا أكدت أكثر من مرة أنها تقوم بعملياتها، بما في ذلك في سوريا، بالتوافق التام مع الاتفاقيات الدولية".

بدوره، اعتبر رئيس لجنة شؤون الدفاع بمجلس الدوما الروسي، فلاديمير شامانوف أن هذا الأمر محتمل، مشيرا إلى أن "لدى روسيا كل الوسائل للقيام بذلك". وأضاف أنه إن قام العسكريون الروس بالتشويش على الدرونات الأمريكية بالفعل، فإن هذا الأمر محل ترحيب.

وأكد أنه "لم يدع أحد الأمريكيين إلى سوريا، وبالتالي لا داعي لتحليقاتهم هناك".

المصدر: أن بي سي، نوفوستي

أنطون زوييف