حالة طوارئ في مصر بسبب "شم النسيم".. والشرطة تحذر من التحرش!

أخبار العالم العربي

حالة طوارئ في مصر بسبب المصريون يحتفلون بشم النسيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k379

أعلن مستشار وزير الصحة المصري عن رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات تحسبا لحالات تسمم نتيجة تناول مأكولات "الفسيخ والرنغة" خلال الاحتفال بعيد "شم النسيم".

وأوضح شريف وديع، اليوم الاثنين، أن الوزارة وفرت أدوية مضادة للمشكلات الناتجة عن تناول الأسماك المملحة في جميع المحافظات، مطالبا المواطنين في حالة حدوث أي أعراض للقيء أو عدم القدرة على التنفس أو الصداع الحاد، بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى.

ودفعت وزارة الصحة بنحو 2800 سيارة إسعاف في مختلف المحافظات، للتعامل مع أي حالات إعياء أو تسمم خلال الاحتفالات، وكلفت فريق عمل بمتابعة تطورات الحالة الصحية بالبلاد خلال ساعات اليوم، مع المرور على المستشفيات والوحدات الصحية للتأكد من تقديمها الخدمات اللازمة.

وسجلت المستشفيات الحكومية خلال 24 ساعة ماضية، 10 حالات تسمم فقط على مستوى الجمهورية بسبب تناول أسماك مملحة، وذلك بمحافظات القاهرة والدقهلية والغريبة.

على صعيد آخر، قامت الشرطة المصرية بتوزيع منشورات أمنية لوقاية الفتيات والسيدات من التحرش خلال الاحتفال بشم النسيم. وبحسب صحيفة "اليوم السابع" فالتوجيهات كالتالي:

1ـ عدم السير في الطرق المظلمة.

2ـ تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان.

3ـ السير في مجموعات أفضل من سير الفتاة بمفردها.

4ـ البعد عن ارتداء الملابس المثيرة.

5ـ الجلوس بالمقعد الخلفي حال استقلال الفتاة التاكسي بمفردها.

6ـ يجب على الفتاة سرعة الإبلاغ حال تعرضها للتحرش.

7ـ التعامل بقوة مع المتحرش وعدم شعور الفتاة بأنها مخلوق ضعيف.

8ـ الاستعانة بالمواطنين في الشارع لمساعدتها في ضبط المتحرش.

9ـ الالتزام بالأماكن المخصصة للسيدات في المواصلات أو الطوابير.

10ـ الاتصال بأرقام "0112697722، 0112677333، 0112697744" للإبلاغ عن المتحرش.

عيد شم النسيم

يحتفل المصريون بأعياد الربيع بطقوس وعادات وتقاليد توارثوها منذ أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة عام 2700 قبل الميلاد، ويعد "شم النسيم" من أقدم الأعياد الشعبية في التاريخ، فالاحتفال به لدى المصريين، يعود لنحو 5 آلاف سنة.

وتعود تسمية شم النسيم إلى الكلمة الهيروغليفية القديمة "شمو" وتعني "بعث الحياة"، قبل أن تضاف إليها كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو.

وتتنوع الاحتفالات الخاصة بهذا العيد من الخروج للمتنزهات والأراضي الزراعية، إلى جانب تلوين البيض، مع تناول بعض المأكولات التي تخزن لفترات طويلة مثل الفسيخ والرنغة والملوحة والسردين.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا