أردوغان يعلن بدء التحضير لطرد المسلحين الأكراد من عين العرب شمالي سوريا

أخبار العالم العربي

أردوغان يعلن بدء التحضير لطرد المسلحين الأكراد من عين العرب شمالي سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k1q5

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن بدء التحضير لطرد المسلحين الأكراد من عين العرب وتل أبيض والحسكة حتى الحدود العراقية السورية، مشيرا إلى استعداد قواته لدخول سنجار في أي وقت.

وقال أردوغان اليوم الجمعة: "بدأنا الاستعدادات اللازمة من أجل تطهير عين العرب وتل أبيض ورأس العين والحسكة باتجاه الحدود العراقية السورية من الإرهاب".

وأوضح أردوغان أن قواته ستدخل سنجار في أي وقت لتطهيرها من المسلحين الأكراد وتطهير العراق منهم ووقف نشاطاتهم، وأضاف: "سنجار مثلها مثل قنديل بالنسبة إلينا، وسيستمر هذا حتى تطهيرها من التنظيمات الإرهابية، ومن أجل ذلك يمكننا أن نذهب إلى هناك على حين غرة".

وأكد أن تركيا ليست لديها نية لإيذاء عناصر الدول الحليفة في المنطقة لكنها لا تسمح للمسلحين الأكراد بالتجول هناك بحرية.

وفي تعليق أردوغان على دعوة فرنسا للتوسط والحوار بين المسلحين الأكراد وتركيا، اعتبر أن استضافة الحكومة الفرنسية عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، بمثابة عداء صريح لتركيا،  وقال: "استضافة وفد من منتسبي التنظيم الإرهابي على مستوى رفيع يوم أمس، هو عداء صريح لتركيا.. من أنتم كي تتلفظون بعبارة الوساطة بين تركيا وتنظيم إرهابي؟ أي بيان يتضمن كلاما عن وساطة بين تركيا و قسد يتعدى حدود صلاحيات صاحبه".

واعتبر أردوغان أن فرنسا اتخذت خطوة خاطئة فيما يخص سوريا بعد أن اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التوسط للحوار، وأضاف: "نشعر بحزن عميق من الموقف الخاطئ تماما الذي أظهرته فرنسا .. نأمل أن يكون نتيجة لاعتبارات خاطئة بعد أن وعد ماكرون قوة يهيمن عليها الأكراد بالمساعدة في استقرار المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا".

وختم بالقول: "لا يحق لفرنسا أن تشتكي من التنظيمات الإرهابية وأعمالها بعد موقفها هذا. آمل ألا تطلب فرنسا مساعدتنا عندما تكتظ بالإرهابيين الفارين من سوريا والعراق".

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله