"فيلق الرحمن" يعلن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في جيب خاضع له

أخبار العالم العربي

الغوطة الشرقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k0nk

نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم جماعة "فيلق الرحمن" المسلحة، أنه جرى الاتفاق من حيث المبدأ على هدنة في جيب خاضع للجماعة في منطقة الغوطة الشرقية لوقف معاناة المدنيين.

وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان في رسالة صوتية للوكالة من اسطنبول إن "فيلق الرحمن أعاد الاتصال عبر الأمم المتحدة، والأمم المتحدة توصلت إلى اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار يبدأ في الساعة صفر بتوقيت دمشق من اليوم الجمعة 23 مارس، على أن تكون هناك جلسة مفاوضات نهائية.. لمفاوضة الجانب الروسي على إيجاد حل ومخرج يضمن سلامة المدنيين ويضمن عدم استمرار هذه المعاناة التي يعيشونها".

كذلك نقلت وكالة "فرانس برس" عن علوان أن "الأمم المتحدة توصلت لاتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار" يُفترض أن يتيح إجراء "جلسة مفاوضات نهائية" بين وفد محلي وروسيا، وذلك "لإيجاد حل ومخرج يضمن سلامة المدنيين، ويضمن عدم استمرار هذه المعاناة التي يعيشونها، ويضمن إيقاف هذه الحرب وإيقاف هذا القصف".

وجاء قرار وقف إطلاق النار في وقت شهدت فيه مدينة حرستا، التي تسيطر عليها "أحرار الشام"، عملية إجلاء مقاتلين ومدنيين، هي الأولى من نوعها في المنطقة، باتجاه محافظة إدلب (شمال غرب).

وقال علوان إن الأسباب، التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار هو "القصف المكثف، الذي تعرضت له  بلدات الغوطة، إضافة إلى تواصل الأمم المتحدة مجددا مع الفصيل "من أجل إعادة موضوع التفاوض وعدم الاستمرار بالحل العسكري".

وأكد المتحدث أن الوضع الإنساني لا يزال "كارثيا"، مشيرا إلى نفاذ المواد الغذائية  والطبية "مع تفشي الأمراض بسبب ازدحام المدنيين في ملاجئ وأقبية غير صالحة للسكن".

وكان فصيل "فيلق الرحمن" في المنطقة الجنوبية من الغوطة الشرقية، قد أعرب عن استعداده في وقت سابق، للتفاوض مع وفد الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار ودخول المساعدات وإجلاء الحالات الطبية العاجلة.

المصدر: وكالات

نادر همامي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تمتلكها دولة عربية.. مروحية روسية قاهرة للمدرعات وقادرة على محاربة جيش صغير وتدمير سفينة حربية