"سونلغاز" الجزائرية ترفع دعوى قضائية ضد مجمع فرنسي أمريكي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn4n

أعلن مجمع "سونلغاز"، الأحد، في بيان عن رفع دعوى قضائية لدى الجهات المختصة ضد مجمع التصنيع الفرنسي الأمريكي Cegelec / General Electric الذي زوده بمعدات تحمل مكونات مصنعة في إسرائيل.

وأوضح المجمع الجزائري أن المعدات تم استيرادها من طرف مجمع التصنيع "سيجيليك/جينيرال إليكتريك" في إطار إنجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية  ببوتليس، بولاية وهران، غرب الجزائر، بطاقة 450 ميغاوات.

وأضاف البيان أنه وخلال إجراءات مراقبة المعدات من قبل شركة هندسة الكهرباء  والغاز (فرع سونلغاز) المكلفة بإنجاز هذا المشروع بصفتها صاحب الانجاز، اكتشفت مصالح الشركة أنه من بين المعدات المستوردة صمام إنذار النار يحمل وسم "صنع في إسرائيل".

وأفاد البيان بأنه على الفور قامت الشركة بإبلاغ مصالح الجمارك المختصة رسميا يوم 4 أبريل 2017، بالإضافة إلى تحرير محضر معاينة يوم 19 أبريل.

وأكد مجمع الطاقة الجزائري "سونلغاز" انه وفي نفس الفترة تم الاتصال بمجمع التصنيع "سيجيليك/جينيرال اليكتريك" لتقديم التوضيحات المطلوبة. 

وأوضحت سونلغاز أن الشركة الأجنبية اعترفت رسميا بمسؤوليتها في إدخال هذه المعدات إلى الجزائر عن غير قصد.     

جدير بالذكر أنه ومنذ وقوع الحادث، أعاد مجمع التصنيع المعدات المعنية وقام باستبدالها بأخرى ذي منشأ أوروبي، بتاريخ 11 أكتوبر الماضي. 

هذا وتم إيداع شكوى بتاريخ 19 أبريل، ضد مجمع التصنيع، لدى الهيئة القضائية المختصة بتهمة "التصريح الكاذب باعتبار أن وثيقة أصل المعدات المقصودة تنص على أن فرنسا هي بلد المنشأ".

ويذكر أن المحطة الكهربائية ذات "توربينات" الغاز الجديدة ببوتليليس، من المقرر  أن تدخل في الخدمة بشهر سبتمبر 2018، علما أن أشغال بناء هذه المحطة انطلقت عام 2012 من قبل مجمع "جنيرال إلكتريك أنترناسيونال" (الولايات المتحدة) والشركة ذات الأسهم المبسطة "سيجيليك" (فرنسا).

المصدر: الإذاعة الجزائرية الرسمية

ياسين بوتيتي