قطر تستعرض "جاهزيتها العسكرية التامة" لدول "الحصار" (بالفيديو)

أخبار العالم العربي

قطر تستعرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn2z

أجرت السلطات القطرية أكبر عرض للمسير الوطني في تاريخ البلاد احتفالا بالعيد الوطني الذي تحتفل به اليوم الاثنين.

وأوضحت وسائل الإعلام القطرية الرسمية أن المسير الوطني بدأ عصر اليوم على كورنيش العاصمة الدوحة وجرى بحضور أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووالده، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وكذلك أفراد العائلة الحاكمة وعدد من الوزراء والمسؤولين البارزين بالإضافة إلى جمهور غفير من المواطنين والمقيمين.

وبدأت هذه الفعالية بعزف النشيد الوطني، ثم تليت آيات من الذكر الحكيم، بعدها تم إطلاق ثماني عشرة طلقة مدفعية احتفاء باليوم الوطني للدولة.

واستمر المسير الوطني بالعرض الجوي لأنواع متعددة من الطائرات الحربية المقاتلة والعمودية والاستعراضية والنقل وطائرات الشحن، ثم بدأت مجموعة الخيالة والهجانة من خيالة الحرس الأميري وفرسان حرس الشرف.

بعدها بدأ طابور العرض يتقدمهم علم الدولة يليه طوابير المشاة من فصائل القوات المسلحة مع آلياتها والقوات الخاصة ومشاة وزارة الداخلية وآلياتها ومشاة الدفاع المدني وآلياتها والقوات الخاصة "لخويا" مع آلياتها، إضافة إلى عرض للآليات والمدرعات والمعدات العسكرية الحديثة، تخلله العرض البحري بعرض للزوارق الضاربة والقطع البحرية الحديثة.

من ثم بدأ الفريق الاستعراضي لمركز العروض العسكرية بهبوط عدد من المظليين بتشكيلات واستعراض جماعي والإسقاط الفردي وبأشكال علم الدولة.

وشدد الإعلام القطري على أن العرض شارك فيه جميع وحدات القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية، إضافة إلى منتسبي وزارة الداخلية من قوة الدفاع المدني وأمن السواحل والحدود والمرور وعناصر كلية الشرطة ومجندي الخدمة الوطنية ومجموعة طلاب المدارس في الزي العسكري وعرض السيارات الكلاسيكية، وعدد من المحامل البحرية.

وأكد وزير الدولة لشؤون الدفاع ونائب رئيس الوزراء القطري، خالد بن محمد العطية، في كلمة خلال الاحتفال، جاهزية القوات المسلحة.

وقال:" نستعيد في هذا اليوم العظيم ذكرى عزيزة على الشعب القطري، ونستحضر ذكرى المؤسس طيب الله ثراه الذي أرسى قواعد دولة أصيلة، عرف الرجال الذين استلموا الراية من بعده كيف يحفظون الأمانة، بانين بلد لا مكان في للخنوع والذل والهوان".

وشدد على أن قطر "أرادت الإصلاح ما استطاعت إلى ذلك والحفاظ على خليجينا موحدا قويا".

وأشار إلى أن "القوات المسلحة جزء لا يتجزأ من الشعب القطري وهي في طليعة المواجهين للأخطار والتهديدات التي تستهدف البلد"، متابعا: "نحن هنا لتجديد الولاء والتأكيد إننا في أتم الجاهزية وسندكم الأساسي".

وتحتفل دولة قطر، في مثل هذا اليوم من كل عام، بعيدها الوطني، إحياء لذكرى تأسيسها على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (1826-1913)، في 18 ديسمبر/ كانون الأول عام 1878.

ويعد احتفال قطر باليوم الوطني هذا العام هو الأول منذ بداية المقاطعة المفروضة على البلاد منذ 5 يونيو/حزيران من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، والتي تعتبرها السلطات القطرية حصارا غير قانوني.

المصدر: الشرق + وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عارضة أزياء صينية تشبه الدمية تثير الجدل