السعودية تشيد بالموقف الأمريكي من إيران في مجلس الأمن الدولي

أخبار العالم العربي

السعودية تشيد بالموقف الأمريكي من إيران في مجلس الأمن الدوليبرج المملكة بالرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmiw

رحبت السعودية بالتقرير الأممي بشأن تدخلات إيران ودعمها للحوثيين في اليمن وبموقف المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي أعلنت عن إدانة بلادها لدعم طهران للإرهاب.

وجاء في بيان للخارجية السعودية نشرته وكالة الأنباء السعودية في أعقاب جلسة مجلس الأمن الدولي التي انعقدت اليوم الخيمس: "ترحب المملكة العربية السعودية بتقرير الأمم المتحدة الذي أكد أن تدخلات إيران العدائية ودعمها لميليشيات الحوثي الإرهابية بقدرات صاروخية متقدمة وخطيرة تهدد أمن واستقرار المملكة والمنطقة، كما ترحب المملكة بالموقف الأمريكي الذي أعلنت عنه سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في جلسة مجلس الأمن اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017 وإدانتها لنشاطات إيران العدائية في دعم وتسليح الجماعات الإرهابية، بما فيها حزب الله وميليشيات الحوثي الإرهابية".

وطالبت السعودية المجتمع الدولي بضرورة "محاسبة النظام الإيراني على أعماله العدوانية" واتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وجددت المملكة اتهامها للسلطات الإيرانية بدعمها "لميليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لها في ممارستها العدوانية والإرهابية، وانقلابهم على الشرعية وتدميرهم لمؤسسات الدولة وقمعهم الوحشي للشعب اليمني الشقيق ونهبهم لمقدرات الشعب اليمني، بما فيها المساعدات الإنسانية واستيلائهم على الواردات النفطية لاستخدامها في دعم وتمويل حملتهم الإرهابية وتهديدهم لأمن الممرات البحرية ومهاجمتهم أراضي المملكة وإطلاق الصواريخ الباليستية على المدن المأهولة بالسكان، بدعم من إيران".

وأكدت الرياض أن نشاطات إيران هذه تشكل "انتهاكا صارخا" لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و1559 و1701، "مما تسبب في تعطيل العملية السياسية وإطالة أمد الأزمة في اليمن".

ودعت إلى "تشديد آلية التحقق والتفتيش ( UNVIM) للحيلولة دون استمرار عمليات التهريب" ألى اليمن.

المصدر: واس

إينا أسالخانوفا