الصحفيون المصريون يحتجون على قرار ترامب (فيديو)

أخبار العالم العربي

الصحفيون المصريون يحتجون على قرار ترامب (فيديو)وقفة احتجاجية للصحفيين المصريين أمام نقابتهم في القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlgz

تظاهر المئات أمام نقابة الصحفيين المصرية بالقاهرة، للتنديد باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبرد فعل الأنظمة العربية على القرار.

وردد المشاركون في الاحتجاج هتافات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل وللأنظمة العربية وأحرقوا علم إسرائيل وصورة لرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

وطالب المحتجون بقطع العلاقات العربية مع الولايات المتحدة وإغلاق سفاراتها، وبإغلاق سفارات إسرائيل في الدول التي تربطها اتفاقات سلام معها، ومن بينها مصر.

وإلى جانب الهتافات التي تناقلها العرب جيلا بعد جيلا، مثل "القدس عربية" و"فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية" و"تسقط أمريكا" و"تسقط إسرائيل" هتف المحتجون بعبارات جديدة نسبيا منها: "عيش.. حرية.. القدس عربية"، على غرار هتاف: "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"، الذي اشتهرت به الانتفاضة المصرية، والتي أطاحت بحكم حسني مبارك عام 2011.

وأدانت الدول العربية قرار ترامب، وقالت مصر: إنها "تستنكر القرار وترفضه كما ترفض الآثار المترتبة عليه".

واصطف العشرات من ضباط ومجندي الشرطة يقفون في الجهة المقابلة لنقابة الصحفيين، ولم يتدخلوا لمنع المظاهرة أو يغلقوا الشوارع المؤدية للنقابة على غرار ما حدث خلال احتجاجات اندلعت العام الماضي، في المكان ذاته، للاعتراض على اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية تضمنت نقل تبعية جزيرتين في البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية.

وقال الصحفي والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي لـ"رويترز"، خلال الاحتجاج: إن قرار ترامب "مهين وعدواني وبه نوع من الصلف، الذي لا يمكن أن نقبله.. مؤمنون بحقنا في أن القدس عربية كما كل فلسطين عربية".

وأضاف: "نطلب من شعبنا، أن ينظم مقاومة شعبية واسعة للمصالح الأمريكية على امتداد الأرض العربية، أما الحكام فعليهم أن يختاروا إما أن يكونوا مع الشعب أو مع ترامب".

وقال محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين وهو أحد الداعين للوقفة: "نقابة الصحفيين هي ضمير الأمة المصرية والعربية وبعد القرار الأمريكي الأخير كان ينبغي على ضمير الأمة أن يعبر عن غضبها وغضب الشعب المصري تجاه هذا القرار بعد تقاعس الحكومة المصرية عن اتخاذ قرارات أو إجراءات تساوي هذا الفعل".

وأضاف: "أتمنى أن يكون هذا التحرك نواة لتحركات أخرى في الشارع المصري".

وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صورا ولقطات فيديو لمظاهرة احتجاجية شارك فيها عشرات الطلاب داخل الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وظهرت دعوات على "فيسبوك" للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة الجمعة، فيما أكدت أحزاب معارضة أنها ستطلب من السلطات السماح بوقفة احتجاجية أمام مقر الجامعة العربية بوسط القاهرة صباح الأحد المقبل.

المصدر: رويترز

هاشم الموسوي