الدفاع الروسية: تحرير سوريا كافة من "داعش" بعد دحر قوات سهيل الحسن آخر تشكيلاته بدير الزور

أخبار العالم العربي

الدفاع الروسية: تحرير سوريا كافة من دبابة من القوات السورية في دير الزور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jl9y

أعلنت وزارة الدفاع الروسية التحرير الكامل لأراضي سوريا من مسلحي "داعش" بعد أن تمكنت القوات السورية بقيادة الجنرال سهيل الحسن من دحر آخر تشكيلات التنظيم في دير الزور. 

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية والنائب الأول لوزير الدفاع الروسي، جنرال الجيش فاليري غيراسيموف: "تم القضاء على جميع تشكيلات داعش في أراضي سوريا، وجرى تحريرها".

وأكد غيراسيموف أن "وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أبلغ بذلك رئيس الاتحاد الروسي والقائد الأعلى للقوات المسلحة، فلاديمير بوتين، منذ ساعة واحدة".

وأوضح الجنرال أن "القوات المتقدمة للعميد سهيل الحسن والفيلق الهجومي الخامس للمتطوعين قامت، اليوم، بدحر القوات المسلحة غير الشرعية المتبقية (في محافظة دير الزور) وحررت بلدات الصالحية والخرطية والقطعة ومصالحة، والتقت بالقوات الحكومية، التي تقدمت من الجنوب".

وشدد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية على أنه "بالتالي لا توجد اليوم مناطق في أراضي سوريا يسيطر عليها تنظيم داعش".

غيراسيموف: عمليات التحالف في سوريا لم تأت بنجاحات كبيرة

وفي غضون ذلك، اعتبر غيراسيموف أن عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد "داعش" على أراضي سوريا "لم تأت بنجاحات كبيرة" على الرغم من التصريحات، التي يدلي بها "الشركاء الغربيون" لروسيا.

وأوضح الجنرال الروسي أن "قوات التحالف الدولي حررت فقط في العام 2017 مدينة الرقة، التي جرى تنفيذ محاصرتها واقتحامها على مدى 11 شهرا".

ولفت إلى أن "الضربات الجوية للتحالف أسفرت عن تدمير 90 بالمئة من الرقة وجعلتها غير قابلة للعيش فيها".

غيراسيموف: مستعدون للانضمام إلى قوات التحالف لدحر "داعش" غرب العراق

من جانب آخر، أكد غيراسيموف استعداد وزارة الدفاع الروسية لمساعدة التحالف الدولي في القضاء على مسلحي "داعش" المتبقين في المنطقة الغربية بالعراق.

وقال رئيس هيئة الأركان الروسية في هذا السياق ردا على سؤال مناسب من صحفي: "إننا مستعدون لخوض حوار حول هذا الشأن والانضمام للشركاء الأمريكيين من أجل حل هذه القضية".

وأوضح الجنرال الروسي أن "من الضروري تركيز اهتمام التحالف الدولي ضد الإرهاب على تصفية المسلحين في المناطق الغربية من العراق لمنع عودة داعش إلى سوريا، ولاستبعاد بعث "الخلافة الإسلامية" هناك، وليس التركيز على نشر القواعد العسكرية في الأراضي السورية".  

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان