البيت الأبيض: ترامب بحث قراراته المحتملة حول القدس مع زعماء فلسطين والسعودية ومصر وإسرائيل

أخبار العالم العربي

البيت الأبيض: ترامب بحث قراراته المحتملة حول القدس مع زعماء فلسطين والسعودية ومصر وإسرائيل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وأعضاء في إدارته
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jl5j

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أجرى اتصالات هاتفية حول قراراته المحتملة بشأن القدس برئيسي فلسطين ومصر ورئيس وزراء إسرائيل والعاهل السعودي.

وأوضح البيت الأبيض أن ترامب، في المكالمات الـ4 المنفصلة، "أكد من جديد عزمه لإخراج مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية من حالة الجمود، مشددا على ضرورة دعمها".

وأشار ترامب إلى "ضرورة التعاون الثنائي مع كل شريك لدفع الجهود الرامية لدعم السلام قدما نحو الأمام في المنطقة كلها".

ولفت بيان البيت الأبيض إلى أن "الزعماء بحثوا أيضا القرارات المحتملة حول مسألة القدس".

وكانت مصادر عربية رسمية قد ذكرت، في وقت سابق من اليوم، أن الرئيس الأمريكي قد اتصل، بكل من رئيسي فلسطين، محمود عباس، ومصر، عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني، عبد الله الثاني، والعاهل المغربي، محمد السادس، لإبلاغهم بنيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، فيما قالت تقارير إعلامية إنه بحث هذا الموضوع أيضا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

بدوره، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن الرئيس، محمود عباس، طلب اليوم من عدد لزعماء دول العالم، من بينهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التدخل لعرقلة خطة الرئيس الأمريكي لنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرس، اليوم، أن ترامب سيعلن عن موقفه بشأن هذه القضية يوم غد الأربعاء.

يذكر أن ترامب وعد، خلال حملته الانتخابية نهاية العام 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس من موقعها الحالي في تل أبيب، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر "مرتبط فقط بالتوقيت".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية  في حزيران عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى القدس الغربية، واصفة المدينة كلها بأنها "عاصمة موحدة وأبدية" لإسرائيل، وهو ما يرفضه المجتمع الدولي.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ابن سلمان متهم بإجماع مجلس الشيوخ الأمريكي.. وأردوغان يتهكم!