البشير يبدأ اليوم أول زيارة له إلى روسيا

أخبار العالم العربي

البشير يبدأ اليوم أول زيارة له إلى روسياالرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj6j

يصل الرئيس السوداني عمر البشير اليوم إلى موسكو في أول زيارة له إلى روسيا. وسيلتقي خلال هذه الزيارة التي تستمر 4 أيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان الكرملين أعلن أن اللقاء بين الرئيسين فلاديمير بوتين وعمر البشير سينعقد في مدينة سوتشي يوم الخميس، حيث سيجري "تبادل للآراء بشأن تطوير العلاقات الروسية السودانية والقضايا الدولية الملحة، بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في وقت سابق أن الزيارة تأتي بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف المستويات،  مشيرا إلى أن المباحثات ستتطرق إلى عدة موضوعات من بينها التعاون التجاري والاقتصادي والاتصالات السياسية  والدعم المتبادل في مختلف المحافل الدولية.

وزارة الخارجية السودانية بدورها أعلنت أن الرئيس عمر البشير سيبحث في موسكو "ترقية التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية وتوقيع عقود مع شركات روسية للتنقيب عن الذهب والنفط بمربعات جديدة في السودان".

كما سيتم خلال هذه الزيارة "التوقيع على عدد من العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التعدين والاستكشاف النفطي والاستخدام السلمي للطاقة النووية، والمجالات والعسكرية والدبلوماسية والثقافية".

ووفق وسائل إعلام سودانية سيرافق الرئيس السوداني عمر البشير خلال هذه الزيارة "وفد رفيع المستوى يضم نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البريكس عوض الجاز، وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض بن عوف، وزير الخارجية إبراهيم غندور، وزير المالية محمد عثمان الركابي، وزير الزراعة والغابات عبد اللطيف العجيمي، وزير النفط والغاز عبد الرحمن عثمان، وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، وزير المعادن هاشم علي سالم، وزير الدولة بالرئاسة مدير عام مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت، ومدير مجموعة جياد الصناعية محمد الحسن عبد الله".

وذكر بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الخارجية السودانية أن مباحثات البشير والوفد المرافق له في موسكو ستتناول "العلاقات الثنائية وترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وكذلك مناقشة التطورات الإقليمية والدولية، إضافةً لتأكيد تعميق التعاون في المنظمات الدولية".

وأشار البيان إلى أن الرئيس السوداني سيلتقي يوم الجمعة في موسكو "رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجال الاقتصادي والاستخدام السلمي للطاقة النووية وزيادة الميزان التجاري وتشجيع الاستثمار المشترك بين البلدين، خاصة في فتح الأسواق الروسية للمنتجات الزراعية السودانية واستقطاب مزيد من استثمارات الشركات الروسية للعمل في مجال التعدين والنقل والطاقة والبنيات الأساسية".

وأفيد أيضا بأن الرئيس السوداني عمر البشير سيشهد مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف "توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وعقود مع عدد من الشركات الروسية للتنقيب عن الذهب والنفط في مربعات جديدة بالسودان".

كما أكد البيان أن "حكومة السودان تثمّن العلاقات المتطورة مع روسيا وتنظر لهذه الزيارة باعتبارها تحولاً نوعياً مهماً في العلاقات بين البلدين لتطوير التفاهمات السياسية والشراكات الاقتصادية والنظر المشترك للقضايا الدولية والإقليمية بما في ذلك بناء نظام دولي عادل لتحقيق الأمن والسلم الدوليين".

المصدر: وكالات

محمد الطاهر