رئيس برلمان كردستان يقر بـ"فشل" الاستفتاء ويصف العبادي بـ"المغتر"

أخبار العالم العربي

رئيس برلمان كردستان يقر بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiwn

وجه رئيس برلمان كردستان يوسف محمد صادق، أمس الأحد، سيلا من الانتقادات إلى حكومة الإقليم معتبرا أن نهجها "قضى على مكتسبات ربع قرن".

وقال صادق في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "الأسلوب الذي جرى بموجبه تفعيل البرلمان لم يكن ملبيا لطموحاتنا. كنا نريد تفعيله بعيدا عن التدخلات الحزبية، لكن في الحقيقة كان الهدف من تفعيله هو شرعنة عملية الاستفتاء".

وأضاف: "حين كنا في أربيل حاولنا أن نجعل البرلمان المرجع الأول والأخير لمثل هذه القرارات المصيرية، وليس استخدامه لشرعنة القرارات الحزبية كما حصل في مسألة الاستفتاء".

مشيرا إلى أن قرار عودته مرهون بتمكين البرلمان من أداء واجباته القانونية، بمعنى ألا يكون تحت وصاية أو توجيه أحد.

وتابع صادق: "أعتقد أنه حان الوقت للمراجعة والتخلي عن السياسات غير المقبولة في التعامل بين الأحزاب.. أعتقد أن نظام الحكم المتبع في الإقليم منذ ربع قرن أثبت فشله وحان الوقت لتغييره".

منوّها بأن: "هذا النظام فشل من النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية، بل إنه عرّض الشعب لمستقبل مظلم ومجهول".

وأعرب رئيس برلمان كردستان عن استغرابه من إقليم يجري استفتاء في حين لا تستطيع حكومته دفع نصف رواتب موظفيها، متسائلا عن كيفية نجاحه في منطقة محاطة بكثير من الدول المعادية للتطلعات القومية، لشعب ليست لديه قوة عسكرية منتظمة ومسلحة، تستطيع أن تدافع عن حدوده حين يعلن دولته المستقلة.

وصرح صادق في حواره أنه مستعد للحوار مع بغداد، قائلا: "أرى ضرورة قصوى لأن يكون لبرلمان كردستان دور مهم وفاعل في أي مفاوضات تجري بين أربيل وبغداد"، لكنه دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى ألا "يغتر بنفسه"، مشيرا إلى أن "العبادي يتصرف وكأنه المنتصر في الحرب، وهو يغتر بنفسه".

المصدر: الشرق الأوسط

رُبى آغا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أوزيل يعتزل اللعب مع ألمانيا.. هل لأردوغان علاقة بذلك؟