السعودية تنشر إحصائية بشأن الهجمات التي تعرضت لها "بدعم مباشر من إيران"

أخبار العالم العربي

السعودية تنشر إحصائية بشأن الهجمات التي تعرضت لها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jitj

نشرت الخارجية السعودية، اليوم الأحد، ورقة قالت إنها تشمل معلومات إحصائية حول الهجمات، التي تعرضت لها من قبل قوات الحوثيين اليمنيين بدعم من إيران.

وعنونت الوزارة هذا الإنفوغرافيك باسم: "بدعم مباشر من إيران ميليشيا الحوثي-صالح تنتهك القوانين الدولية".

وتقول القائمة إن الحوثيين استهدفوا السعودية خلال السنوات الأخيرة بواسطة 80 صاروخا باليستيا و66092 قذيفة، مشيرة إلى أن هذه الهجمات أسفرت عن مقتل 95 مدنيا وإصابة 828 آخرين.  

ونشرت السعودية هذه الورقة بمناسبة عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث "التدخلات الإيرانية" في شؤون الدول العربية على خلفية إطلاق الحوثيين، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني، صاروخا باليستيا على الرياض.

ووزع الوفد السعودي إلى جامعة الدول العربية برئاسة وزير الخارجية، عادل الجبير، هذه الورقة على المشاركين في الاجتماع.

وفي كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أعلن الجبير أن المملكة "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام العدوان الإيراني"، وشدد على أن "السكوت على هذه الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها في المنطقة لايترك أي عاصمة عربية في أمان من هذه الصواريخ الباليستية".

يذكر أن السعودية تخوض حملة عسكرية كبيرة في اليمن، الذي يمر، منذ سبتمبر/أيلول 2014، بنزاع مسلح مستمر بين قوات الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، المدعوم منذ شهر مارس/آذار من العام 2015 من قبل التحالف العربي بقيادة المملكة، وقوات الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وينفذ طيران التحالف العربي ضربات جوية متواصلة على مواقع في كافة أنحاء اليمن، يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيون) وللقوات الموالية لعلي عبد الله صالح، بهدف "إعادة الشرعية" إلى العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم، فيما ترد القوات الحوثية بعمليات إطلاق متكررة للصواريخ إلى مواقع الجيش السعودي داخل أراضي المملكة.

المصدر: تويتر + RT

رفعت سليمان