مصر تفتح معبر رفح للمرة الأولى منذ تسلم "السلطة" معابر غزة

أخبار العالم العربي

مصر تفتح معبر رفح للمرة الأولى منذ تسلم فلسطينيون من سكان قطاع غزة بانتظار السماح لهم بدخول أراضي مصر عبر معبر رفح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jipc

فتحت السلطات المصرية السبت معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام للحالات الإنسانية للمرة الأولى منذ تسلم السلطة الفلسطينية المعابر في قطاع غزة من حركة حماس.

وأفاد مسؤول فلسطيني في المعبر بأن البوابة المصرية للمعبر "فتحت عند التاسعة صباحا وسُمح بمرور أكثر من عشر حافلات حتى الظهر".

والمعبر مفتوح حتى الخامسة مساء في الاتجاهين، وفي حين لا توجد قيود على دخول العائدين إلى غزة، يسمح بالمغادرة للمرضى والطلبة وحملة الإقامات والجنسيات الأجنبية والحاصلين على أذونات مصرية خاصة.

وأفاد مصدر أمني داخل المعبر، بأن 8 حافلات تقل نحو 400 مسافر، غادرت الشق الفلسطيني من المعبر، حتى الساعة (1:35 بتوقيت غرينيتش). وأضاف أن السلطات المصرية سمحت من جانبها بعبور 7 حافلات تحمل وقودا خاصا بشركات تجارية فلسطينية.

وقال مفيد الحساينة، وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني ، خلال مؤتمر صحفي في معبر رفح: "هذا اليوم الأول لفتح المعبر، وهو باكورة أول عمل لحكومة الوفاق الوطني بعد تسلم مهامها في معبر رفح لتفقد المسافرين وأوضاعهم وتسهيل سفرهم وتنقلهم عبر المعبر".

وشدد الحساينة على "أن حكومة الوفاق الوطني هي على أتم الجاهزية لتحمل مسؤولياتها ومهامها تجاه أبناء شعبنا في كل القضايا"، متمنيا "رفع المعاناة عن أبناء شعبنا في القطاع"، الخاضع لحصار إسرائيلي محكم منذ 2006.

وفتحت السلطات المصرية اليوم السبت معبر رفح لمدة ثلاثة أيام للحالات الإنسانية للمرة الأولى منذ تسلم السلطة الفلسطينية المعابر في قطاع غزة من حركة حماس.

وفي 1 نوفمبر/تشرين الثاني، سلمت حركة حماس ممثلي السلطة الفلسطينية الوزارات ومعابر قطاع غزة، في خطوة رئيسية على طريق تطبيق بنود اتفاق المصالحة الموقع في 12 من الشهر الماضي في القاهرة.

ويفترض بموجب الاتفاق أن تتسلم السلطة الفلسطينية جميع المؤسسات في غزة بحلول 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ولكن لا تزال هناك خلافات بشأن موضوع الأمن الذي لا زالت تديره حماس في غزة حيث اجتمع اللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة الفلسطينية، أمس الجمعة، مع يحيى السنوار، رئيس حركة حماس في القطاع.

المصدر: أ ف ب + الأناضول

قدري يوسف