وزارة المالية السعودية: سنطبق ما تم إقراره بشأن "الوافدين" ومرافقيهم

أخبار العالم العربي

وزارة المالية السعودية: سنطبق ما تم إقراره بشأن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh3z

نفت وزارة المالية السعودية، الاثنين، ما تناقلته وسائل الإعلام من مزاعم عن توجه الحكومة لإجراء تعديلات على برنامج المقابل المالي على الوافدين والمرافقين.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن المقابل المالي على الوافدين ومرافقيهم وفق ما أعُلن سابقا، لم يطرأ عليه أي تعديل، مؤكدة أنها لم تعلن عن أي تأجيل ولم تدل بأية تصريحات بهذا الخصوص.

وبدأت السلطات السعودية اعتبارا من أول يوليو 2017 في تطبيق ضريبة على "المرافقين والمرافقات" للعمالة الوافدة، والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي.

وسيتم تحصيل الرسوم عن المرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية، ليصبح المبلغ سنويا 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ في تموز يوليو 2018، حتى يصل في يوليو 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في العام.

وأضافت أن ما جاء في تصريحات وزير المالية محمد الجدعان خلال اليومين السابقين، تتحدث عن تعديلات محتملة سيتم تطبيقها على برنامج التوازن المالي، مشيرة إلى أن تلك التعديلات سيتم الإعلان عنها قبل إعلان ميزانية 2018.

وأوضحت الوزارة أن تصريحات الوزير فسرت بشكل خاطئ حول برنامج التوازن المالي.

كما أشارت إلى أن الوزير بيّن أن الوصول إلى التوازن الصفري بحلول العام 2020 ليس هدفا، وإنما الهدف هو الوصول إلى إصلاح مالي مستدام في المدى المتوسط.

ونوهت الوزارة بأنه يمكن تمديد التوازن المالي حتى العام المالي 2023، للمحافظة على نسبة نمو مناسبة، مشيرة إلى أن مؤشرات الأداء للعام 2018م يتوقع أن تكون إيجابية بشكل أكبر.

المصدر: وزارة المالية السعودية

ياسين بوتيتي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيديو.. هجوم دام في إيران يوقع 30 قتيلا من الحرس الثوري