العراق.. بارزاني وعلاوي والنجيفي يدعون للحوار بشأن كردستان

أخبار العالم العربي

العراق.. بارزاني وعلاوي والنجيفي يدعون للحوار بشأن كردستان رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع نائبا رئيس جمهورية العراق إياد علاوي وأسامة النجيفي في مدينة السليمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcv8

بحث مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، مع نائبي الرئيس العراقي إياد علاوي وأسامة النجيفي، المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

وأفاد موقع "السومرية نيوز" العراقي بأن اجتماع بارزاني وعلاوي والنجيفي أكد على ضرورة بدء الحوار ورفع العقوبات على الإقليم.

وقال أسامة النجيفي، في تصريح صحفي، إنه عقد اجتماعا مع بارزاني وعلاوي، في مدينة السليمانية، السبت، مشددا على الحاجة إلى الحوار، والحلول العراقية لحل المشكلات بين أربيل وبغداد.

وفيما يتعلق باستقلال كردستان، صرح النجيفي أن لم يسمع من بارزاني التراجع عن ذلك.

وأكد  النجيفي على وجوب عدم اللجوء إلى فرض العقوبات والحصار ضد إقليم كردستان، مضيفا أنه يجب إيجاد حل عراقي للأزمات، قائلا "يمكننا طمأنة إقليم كردستان ودول الجوار بتسوية الخلافات".

من جانبه قال أياد علاوي، في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع، "نحن مستمرون في جهودنا، سواء على الصعيد الدولي أو الوطني أو على صعيد المؤسسات المهمة مثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ويجب أن نخرج بنتيجة تصب في خدمة العراق"، معبرا عن تفاؤله بحل الخلافات القائمة. 

وكشفت رئاسة إقليم كردستان، السبت، عن عقد اجتماع موسع بين رئيس الإقليم مسعود بارزاني ونائبي رئيس الجمهورية إياد علاوي وأسامة النجيفي بمدينة السليمانية.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان إن الإجتماع الثلاثي بين بارزاني وعلاوي والنجيفي، بحث الأوضاع الراهنة التي يمر بها العراق، وكيفية حل المشاكل على الساحة السياسية.
وأشار رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين، إلى أن الاجتماع بحث البدء بمفاوضات واجتماعات بين الأطراف السياسية الرئيسية في العراق لتهدئة الأوضاع، وأهمية أن تكون الاجتماعات على أساس الأجندة المفتوحة.
وتابع أن الاجتماع بحث أيضا رفع العقوبات المفروضة على الإقليم، وبدء الإجتماعات خلال القريب العاجل، بالإعتماد على آليات خاصة من أجل التنسيق المستمر.

المصدر: موقع "السومرية نيوز" + رئاسة إقليم كردستان

ياسين بوتيتي