برلمان شرق ليبيا يطالب بريطانيا بالاعتذار عن تصريحات وزير خارجيتها جونسون

أخبار العالم العربي

برلمان شرق ليبيا يطالب بريطانيا بالاعتذار عن تصريحات وزير خارجيتها جونسون وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcm2

طالبت لجنة برلمانية في مجلس نواب طبرق (شرق ليبيا) في بيان، الخميس، بتوضيح واعتذار من الحكومة البريطانية، على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الخارجية بوريس جونسون، يوم الثلاثاء الماضي.

وقال جونسون أمام المؤتمر العام لحزب المحافظين في مانشستر، إن الشركات البريطانية لديها رؤية رائعة لتحويل سرت إلى دبي أخرى، مشيرا إلى المميزات العديدة للمدينة الليبية الساحلية، من الرمال البيضاء والبحر الجميل والشباب الرائع، مستدركا "أن الشيء الوحيد الذي يتعين عليهم القيام به هو التخلص من الجثث".

وأكد جونسون الذي زار ليبيا في أغسطس/آب، أن هناك شركات بريطانية ترغب بالاستثمار في سرت، المدينة الساحلية الواقعة غرب ليبيا.

جدير بالذكر أن تصريحات جونسون أثارت عاصفة من ردود الفعل الغاضبة في بريطانيا، حيث وصل الأمر ببعض منتقديه إلى مطالبة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بإقالته.

هذا، ويعد بيان اللجنة البرلمانية أول رد رسمي ليبي على تصريحات وزير الخارجية البريطاني.

وأفاد البيان: "نحن نندد بالتصريحات غير المسؤولة التي قالها وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الثلاثاء الماضي، عن مدينة سرت".

واعتبرت لجنة الشؤون الخارجية تلك التصريحات "غير مقبولة" و"انتهاكا للسيادة الليبية".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016، تمكنت قوات البنيان المرصوص، (معظمها مشكلة من كتائب مدينة مصراتة)، التابعة لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليا)، من تحرير سرت من تنظيم "داعش" (سيطر عليها في 2015)، بعد معارك استغرقت نحو 8 أشهر.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي