دعوات إيرانية لزيادة التعاون الإقليمي مع دول الخليج

أخبار العالم العربي

دعوات إيرانية لزيادة التعاون الإقليمي مع دول الخليجوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcbq

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى زيادة التعاون الإقليمي مع دول المنطقة، عقب عودته إلى طهران من زيارة استمرت يومين لعمان وقطر.

ونسبت وسائل إعلام رسمية إلى ظريف قوله: 

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
"اقترحنا مرارا منظومة للحوار في الخليج، لكن للأسف لم تعترف بذلك بعض الدول التي ترى مستقبلها من خلال التوتر والضغط والتدخل في شؤون الجيران" وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وجاءت زيارة ظريف لقطر في ظل خلاف مع دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي، هي السعودية والبحرين والإمارات، إلى جانب مصر، وتتهم هذه الدول قطر بدعم الإرهاب، وهو أمر تنفيه الدوحة، وتصف المقاطعة الاقتصادية بأنها "حصار" يهدف إلى تحييد سياستها الخارجية.

وقال ظريف، بحسب وسائل الإعلام المحلية: 

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
"الضغط الاقتصادي الذي مارسته دول المنطقة على قطر في الشهور القليلة الماضية أدى إلى توثيق العلاقات الاقتصادية بين الدوحة وطهران" وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وتركزت مباحثات ظريف في عمان وقطر أيضا، على إنهاء الصراع في اليمن، بالإضافة إلى الوضع في العراق وسوريا.

وكانت الحكومة القطرية، أعلنت عن عودة العلاقات الدبلوماسية مع طهران في آب/أغسطس الماضي، الأمر الذي تسبب لها بمشكلة مع جيرانها.

يذكر أن قطر سحبت سفيرها لدى طهران في يناير/كانون الثاني عام 2016، بعد أن قطعت السعودية العلاقات مع إيران متهمة إياها بالتقاعس عن حماية سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد من هجمات محتجين.

المصدر: رويترز

هاشم الموسوي