الرئيس العراقي معصوم ينعى "مام جلال"

أخبار العالم العربي

الرئيس العراقي معصوم ينعى جلال طالباني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jc9w

نعى الرئيس العراقي فؤاد معصوم، سلفه جلال طالباني، المعروف بلقب "مام جلال" أي العم، الذي وافاه الأجل اليوم في إحدى مستشفيات العاصمة الألمانية برلين، بعد معاناة مع المرض

ونشرت رئاسة جمهورية العراق برقية لمعصوم جاء فيها: "تلقينا بألم وحزن عميقين النبأ المفجع بوفاة رئيس الجمهورية السابق الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس جلال طالباني الشخصية السياسية الكردية العراقية اللامعة".

واعتبرت البرقية أن الشعب "خسر مناضلا صلبا جمع بين الفكر القومي الإنساني والوطنية الصادقة والثقافة الرفيعة فضلا عن الإيمان الراسخ بالفكر الديمقراطي التقدمي والإحساس العالي بالمسؤولية ومقارعة الظلم والاضطهاد".

ونشر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بيانا عزى فيه بوفاة طالباني وجاء فيه: "في هذا الظرف الحسّاس نحن أحوج ما نكون إلى اعتداله وعقلانيته وحكمته وحرصه على وحدة العراق وتعزيز الأخوة العربية الكردية ضمن عراق واحد، ونتذكر دوما وصفه للشعب العراقي بباقة الورد المتنوعة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أول من قدم التعازي بوفاة طالباني، وذلك خلال اتصال هاتفي مع أسرته.

هذا وعزى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في برقية مواساة، برحيل طالباني، جاء فيها: "تلقينا بأسف بالغ نبأ رحيل الرئيس السابق للبلد الصديق والشقيق العراق".. "كان شخصية مؤثرة ومتميزة ويحب ما فيه خير العراق وأفنى حياته في سبيل الحرية ومكانة واستقلال شعبه وبلده وكذلك صيانة وحدة التراب العراقي".

المصدر: وكالات

علي جعفر