عشية الاستفتاء.. طائرات تركية تغير على كردستان العراق والجيش يواصل مناوراته على حدود الإقليم

أخبار العالم العربي

عشية الاستفتاء.. طائرات تركية تغير على كردستان العراق والجيش يواصل مناوراته على حدود الإقليمطائرة حربية تركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb0d

أعلنت رئاسة الأركان التركية، أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو للبلاد نفذت، أمس السبت، غارات على مواقع لعناصر تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمال العراق.

وقالت رئاسة الأركان التركية، في بيان صدر عنها اليوم الأحد بهذا الصدد، إن "مقاتلات تركية نفذت أمس السبت غارات على مواقع بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) الإرهابي في منطقة غارا شمالي العراق".

وأضاف البيان أن "الغارات جاءت عقب رصد تحركات لعناصر بي كا كا، كانوا يستعدون لشن هجوم ضد القوات التركية".

يذكر أن "حزب العمال الكردستاني"، المصنف إرهابيا في تركيا، يتخذ من شمال العراق معقلا له، وينشط في العديد من المدن والبلدات الكردية العراقية، كما يحتل 515 من القرى الكردية في المنطقة، بحسب ما أورده "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق.

وتشن القوات التركية غارات على مواقع التنظيم في شمال العراق، بهدف منع تسلل المسلحين إلى عمق تركيا لشن هجمات إرهابية هناك، حسب ما تؤكده أنقرة.

وجرى استئناف النزاع المسلح بين السلطات التركية مع التنظيم في يوليو/تموز من العام 2015 بعد انهيار الهدنة التي تم التوصل إليها في مارس/آذار من العام 2013.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الغارات التركية تأتي قبيل الاستفتاء على استقلال كردستان العراق، الذي تعتزم سلطات الإقليم إجراءه غدا الاثنين وتعارضه بشدة السلطات العراقية المركزية وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة.

مناورات عسكرية تركية على الحدود مع العراق

وفي غضون ذلك، يواصل الجيش التركي، اليوم الأحد، مناوراته العسكرية، في قضاء سبلوبي بولاية شرناق الحدودية مع العراق، وذلك لليوم السابع على التوالي.

وأوضحت وكالة الأناضول أن مناورات اليوم تلقّى فيها الجنود الأتراك تدريبات عسكرية على كشف الألغام وخلق مسارات آمنة للمركبات العسكرية.

وأمس السبت ذكر بيان للأركان التركية أن "وحدات عسكرية جديدة انضمت للمناورات".

وبدأت المناورات يوم 18 سبتمبر/أيلول الجاري، وقالت الأركان التركية آنذاك إنها "تأتي بالتزامن مع استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة الحدودية".

المصدر: الأناضول + وكالات

رفعت سليمان