تونس تودع الطاهر هميلة

أخبار العالم العربي

تونس تودع الطاهر هميلةالنائب التونسي الراحل الطاهر هميلة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jaqn

توفي ظهر اليوم الجمعة، الشخصية التونسية السياسية والنقابية المخضرمة، عضو المجلس التأسيسي السابق، الطاهر هميلة، عن عمر بلغ 79 عاما، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء التونسية.

وتلقى الفقيد تعليمه الإبتدائي بالمدرسة الفرنسية - العربية بمدينة مساكن، ثم بمعهد الذكور بسوسة، وإلتحق فيما بعد بدار المعلمين العليا (اختصاص علوم التربية والتعليم) ليمتهن مهنة التدريس في مدارس إبتدائية وثانوية، قبل أن يتم تعيينه في عام 1970 قيما عاما ثم ناظرا.

وانطلق الطاهر هميلة في نشاطه السياسي في أوائل الخمسينات بإلتحاقه بصفوف الدستوريين في كفاحهم من أجل الإستقلال، ليغادرهم في عام 1958.

وفي عام 1960 اقترب من "حركة التجديد" دون أن يتوقف عن نشاطاته النقابية، ليلتحق في عام 1976 بحركة الديمقراطيين الإشتراكيين التي أسسها أحمد المستيري، إذ ترأس قائمة سوسة في الإنتخابات التشريعية لسنة 1981.

وقد بقي النائب الراحل الطاهر هميلة، قريبا من أحزاب المعارضة إلى أن إنضم إلى "حزب المؤتمر من أجل الجمهورية" عند إنشائه، كما شارك في انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011 وتحصل على مقعد في المجلس الوطني التأسيسي والذي ترأس جلسته الإفتتاحية، بإعتباره أكبر الأعضاء سنا.

المصدر: وكالة الأنباء التونسية

ياسين بوتيتي

مباشر.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار حول القدس