قطر: اختراق "قنا" نفذته دول مشاركة بالحصار وFBI ساعدنا في التحقيق

أخبار العالم العربي

قطر: اختراق النائب العام القطري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jakg

أكد النائب العام القطري، علي بن فطيس المري، أن اختراق موقع وكالة "قنا" نفذته دول مجاورة مشاركة في الحصار

وقال في مؤتمر صحفي: "هذه الاختراقات تمت من دول الحصار.. من الدول المجاورة.. تم اكتشاف هذه الخروقات والتي تمت من بعض دول الجوار.. وبعضها تم من خلال أجهزة أيفون من "IP" يعود إلى أرقام مستخدمة في هذه الدول".

وأكد  المري، في تصريحات لتلفزيون قطر، أن الأدلة التي بحوزة دولة قطر كافية لتوجيه الاتهام لدول الحصار.

وحول الإجراءات القانونية والقضائية بشأن هذه القضية.. قال النائب العام القطري: في مثل هذه القضايا يجب أن يكون هناك تواصل مع هذه الدول لمعرفة أصحاب هذه الأجهزة.... هناك طرق قانونية.. يتم الإرسال وفي حالة عدم الجواب (من الدول المتورطة) فهذا يعتبر قرينة لأن عدم الجواب في قضية مثل هذه في حد ذاته يعتبر قرينة لتثبيت الاتهام".

وأضاف المري: "هناك لجنة مكونة الآن وستتم متابعة هذه القضية من خلال محامين محليين ودوليين.... بحيث أن كل شخص تضرر من هذه القضية سواء من القطاع العام أو القطاع الخاص أو الأفراد.. سيتم الدفاع عنهم .. وأعتقد أن الأمور الآن تسير في الطريق الصحيح، ولكن الإجراءات القانونية تحتاج إلى وقت".

وأكد فريق التحقيق أن عملية القرصنة استخدمت فيها تقنيات عالية وأساليب مبتكرة من خلال استغلال ثغرة إلكترونية على الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية، وتمكن فريق التحقيق من تحديد المصادر التي تم من خلالها القيام بجريمة القرصنة وجار الفرز والتحليل لتحديد الأدلة الإلكترونية بما يضمن القيام بالملاحقة القانونية والقضائية لمرتكبي الجريمة، كما أكد الفريق بأنه قد تمت عملية تثبيت ملف الاختراق بشهر إبريل/نيسان الماضي والذي تم استغلاله لاحقا في نشر الأخبار المفبركة بتاريخ 24 مايو/أيار الماضي.

من جانبها، ذكرت وزارة الداخلية القطرية أنه، ومن منطلق الشفافية والوضوح لدولة قطر ولبيان الجهات المسؤولة عن هذا العمل التخريبي، سوف يتم عرض جميع نتائج التحقيق من خلال مؤتمر صحفي لوزارة الداخلية فور انتهاء الفريق من كامل عملية التحقيق.

وأعربت وزارة الداخلية القطرية عن شكرها وتقديرها للتعاون المثمر من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي  FBI ‏والوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة  NCA على حسن تعاونهم في عملية التحقيقات الجارية والتي أتت في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

المصدر: الشرق القطرية

سعيد طانيوس