أنقرة تجدد التحذير من عواقب استفتاء كردستان العراق

أخبار العالم العربي

أنقرة تجدد التحذير من عواقب استفتاء كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9ku

رحبت أنقرة بقرار البرلمان العراقي رفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق وحذرت من الثمن الذي سيترتب على المضي قدما في هذا الاستفتاء وعواقبه.

وأعربت وزارة الخارجية التركية عن قلقها "إزاء إصرار إدارة كردستان العراق على الاستفتاء، والتصريحات المؤججة للمشاعر الصادرة عنها".

وأضافت في بيان عنها بهذا الصدد: "لا بد من الإشارة إلى أن هذا الإصرار سيكون له ثمن بالتأكيد، وندعو الجانب الكردي في هذه المناسبة إلى التعقل والتخلي الفوري عن هذا المسار المغلوط".

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان العراقي كان قد أوصى رئيس الوزراء "باتخاذ جميع الإجراءات لتي من شأنها الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية ردا على خطوة إجراء الاستفتاء الزمع في الـ25 من سبتمبر الجاري".

مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق تعهد من جهته، ورغم قرار البرلمان العراقي، بـ"المضي قدما في إجراء الاستفتاء" الذي اعتبره "حقا طبيعيا" للأكراد.

يذكر أن أكثر ما تخشاه أنقرة، أن يشجع استفتاء كردستان العراق الأكراد في جنوب شرقي تركيا على المطالبة بالاستقلال أسوة بأبناء جلدتهم في العراق، ولاسيما في ظل الاشتباكات والاضطرابات المستمرة في مناطق الأكراد التركية، والتي راح ضحيتها ما لا يقل عن 40 ألف شخص في ثلاثة عقود.

المصدر: "رويترز"

صفوان أبو حلا