بارزاني: البرلمان العراقي لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الكردي

أخبار العالم العربي

بارزاني: البرلمان العراقي لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الكرديرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9gq

أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، عزم الإقليم على إجراء الاستفتاء حول استقلاله في 25 من هذا الشهر، متحديا بذلك قرار البرلمان العراقي الذي رفض هذا الاستفتاء.

وخلال مشاركته في الاحتفالات الشعبية في قضاء عقرة، تأييدا لإجراء الاستفتاء، قال بارزاني: "من يريد أن يجرب إرادة الشعب الكردي فليتفضل"، مشيرا إلى أن "البرلمان العراقي لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الكردي".

وأضاف بارزاني في كلمته: "إن قرار الاستفتاء هو قرار جميع الأحزاب الكردستانية، فقد فشلت جميع محاولاتنا مع العراق، وعلى المسؤولين العراقيين أن يسألوا أنفسهم، لماذا فشلت جميع محاولات الشراكة معهم".

وأوضح رئيس إقليم كردستان، "إننا ننتظر الاستقلال منذ مئة عام، ولكن إذا كان هناك لديهم بديل عن الاستفتاء يحقق جميع الأهداف التي نسعى إليها فسوف نقبل بذلك".

وأشار رئيس الإقليم الكردي إلى أنه، "بعد إجراء الاستفتاء سنفتح أبواب الحوار (مع بغداد) حول الكثير من المواضيع"، مضيفا أن "الشعب الكردي لن يقبل الرضوخ أمام إرادة النواب العراقيين، وعليهم أن ينتقدوا انفسهم أولا"، بحسب قوله.

وكان مجلس النواب العراقي صوت، أمس الثلاثاء، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

وكان العبادي أكد، في اليوم نفسه، رفضه لإجراء الاستفتاء، واصفا قرار المضي به بغير الدستوري والمخالف للقوانين النافذة في العراق، مجددا التزام بغداد "بالدستور والحوار لحل جميع المشاكل العالقة".

المصدر: وكالات

قدري يوسف

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة