العبادي يؤكد رفضه استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9e7

عقد مجلس الوزراء العراقي جلسته الاعتيادية، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور حيدر العبادي، لمناقشة موضوع استفتاء إقليم كردستان.

وأكد العبادي أن مجلس الوزراء حريص على وحدة العراق والالتزام بالدستور والحوار لحل جميع المشاكل العالقة.

وأضاف: "نؤكد عدم دستورية قرار المضي بالاستفتاء، وكذلك مخالفة إجراءات الاستفتاء مع القوانين النافذة في العراق، إضافة إلى مخالفته القوانين المحلية النافذة في الإقليم نفسه".

وتابع أن قرار الاستفتاء لا يمكن أن يُجرى من طرف واحد، مشيرا إلى أن كل العراقيين يتعايشون في بلد واحد وتربطهم علاقات تأريخية ومصيرية ونضالية. وذكر أن العراقيين قد جربوا الخلافات والنزاعات في زمن الطاغية وخلقت مآسي، وكما جربوا التعاون فنتج عنه الانتصار في محاربة "داعش".

ووجّه كلامه لكل العراقيين، قائلا: "ابتعدوا عن التصعيد العنصري والطائفي واحرصوا على الوحدة لأنها طريق نهضتنا جميعا".

وللعراقيين الأكراد، قال: "إن مجلس الوزراء ورئيس الوزراء لكل العراقيين، ونحن حريصون على تحقيق كل آمالكم وتطلعاتكم وتوفير الحياة الآمنة لكم جميعا، وقد حقق مواطنونا الكرد في العراق خلال فترة التعايش بعد العام 2003 ما لم يحققوه خلال قرون ماضية، وهذا حقهم لأنهم مواطنون من الدرجة الأولى كباقي العراقيين".

وحذر العبادي من الانجرار إلى الفتنة، قائلا: "حذارِ مِمَنْ يريد أن يجرّنا إلى فتنة جديدة يكون الكل فيها خاسراً فلا خيار لنا إلاّ الحوار لتحقيق مصالح مواطنينا وهذا هو هدفنا".

وأوضح العبادي أن فرض الأمر الواقع بالقوة أمر مرفوض ولن يستمر.

المصدر: المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي

أولغا رودكوفسكايا