بارزاني للأمم المتحدة: الاستفتاء حقنا القانوني وموعده محدد

أخبار العالم العربي

بارزاني للأمم المتحدة: الاستفتاء حقنا القانوني وموعده محددمسعود بارزاني يستقبل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j97t

شدد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، على أن الاستفتاء على انفصال الإقليم عن الدولة العراقية هو حق قانوني للأكراد، وسوف ينظم في موعده المحدد، أي 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأكد بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان أن بارزاني وصف، أثناء استقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، يان كوبيتش، اليوم الاثنين، الاستفتاء بأنه "ليس قراره الفردي بل قرار شعب كردستان بأكمله، وحق طبيعي ومشروع لمواطني الإقليم".

إلى ذلك، تطرق بارزاني وكوبيتش أثناء اللقاء إلى الأوضاع السياسية في العراق ومستقبل العلاقات بين أربيل(عاصمة الإقليم) وبغداد، وذلك في وقت بلغت فيه الخلافات بين الحكومة المركزية العراقية ورئاسة الإقليم الكردي ذروتها مع اقتراب موعد الاستفتاء.

وذكر البيان أن المسؤول الأممي أطلع رئيس الإقليم على آراء وملاحظات المنظمة العالمية إزاء الاستفتاء المقبل، بينما وعد بارزاني بأن الأكراد سوف يستمرون في حماية الاستقرار والتعايش والتسامح في الإقليم والمنطقة على وجه العموم.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف