أخطر الأسلحة الروسية التي يتسلح بها الجيش المصري

أخبار العالم العربي

أخطر الأسلحة الروسية التي يتسلح بها الجيش المصريمروحيات "كا – 52"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8nv

تمتلك القوات المسلحة المصرية مجموعة كبيرة من الأسلحة الروسية، تعتمد عليها منذ حرب 1973، ولكن القيادة الحالية حرصت على تطويرها والحصول على أسلحة جديدة.

الأسلحة الروسية الخطيرة في الجيش المصري:

 

1.منظومة الدفاع الجوي "أنتي – 2500"

منظومة الدفاع الجوي "أنتي – 2500"

حصل الجيش المصري بالفعل على منظومات الدفاع الجوي الروسية وهي "أنتي – 2500"، والتي تعد واحدة من أقوى المنظومات الدفاعية الروسية، وهي عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة "أس — 300 في إم" للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية.

تستخدم منظومة "أنتي — 2500" الروسية للدفاع الجوي لتدمير الطائرات الحديثة  التابعة للطيران التكتيكي والاستراتيجي، بما فيها تلك التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي من الرادار (ستيلز)، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ التكتيكية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات الاستطلاع وطائرات التشويش.

 

2. منظومة بوك — إم2

منظومة بوك — إم2

تمكنت القوات المصرية من إبرام صفقة سرية للحصول على منظومة "بوك – إم2" الصاروخية من روسيا، وظهرت هذه المنظومة بالفعل في فيديو خاص نشرته وزارة الدفاع المصرية عن قوة الجيش المصري. وتتمتع هذه المنظومة بقدرات فائقة، فمدة الإنتقال من نظام المناوبة إلى نظام القتال 20 ثانية فقط، حيث يعد المجمع "بوك" منظومة مضادة للطائرات مستخدمة في القوات البرية والبحرية الروسية ودول أخرى بينها مصر، كما أن المجمع مخصص لمكافحة الأهداف الأيرودينامية الطائرة بسرعة تصل لـ830 مترا في الثانية وذلك على الارتفاعات المتوسطة والصغيرة وعلى مسافة 30 كيلومتر.

 

3.مقاتلات "ميغ – 29إم2"

مقاتلات "ميغ – 29إم2"

بدأت مصر بالفعل في عملية تسلم مقاتلات "ميغ – 29إم2" وهي المقاتلات الحربية المعدلة لـ"ميغ – 35"، حيث تنتمي هذه المقاتلات إلى الجيل 4++ من المقاتلات الخفيفة، وتستطيع أن تحقق النجاح أثناء المعركة الجوية كما تقدر على قصف الأهداف الأرضية والبحرية بالصواريخ الموجهة الدقيقة التصويب من دون أن تدخل إلى مجال عمل مضادات الطيران المعادية، كما تستطيع مقاتلة "ميغ-35" استخدام أي صاروخ من نوع "جو- جو" و"جو- سطح". كما تنتمي لعائلة المقاتلات الجوية الخفيفة الوزن. وقد تم تصميم هذه الطائرات لتدمير الأهداف الجوية، الطائرة في مجال الرادار المزودة به، وكذلك الأهداف الأرضية مع استخدام أسلحة غير موجهة في ظل ظروف الرؤية الجيدة.

 

4.زورق الصواريخ الروسي "أر – 32"

زورق الصواريخ الروسي "أر – 32"

أهدت روسيا إلى مصر عام 2015، زورقا صاروخيا من طراز "أر – 32" والذي حضر حفل افتتاح قناة السويس المصرية الجديدة، وعاد إلى البحر الأسود في أغسطس من عام 2015 ليتم تدريب المصريين عليه.

ووبنت البحرية الروسية زورق الصواريخ " أر –32" عام 1999، ثم جرى ضمه إلى قوام اسطول البحر الأسود. وانضم عام 2013 إلى اسطول البلطيق. وتزود الزورق بصواريخ "موسكيت" التي يبلغ مدى إطلاقها 120 كلم. وسرعة تحليقها 3.27 ماخ (سرعة الصوت).

 

5.صواريخ "موسكيت" المرعبة

صواريخ "موسكيت" المرعبة

صممت روسيا صواريخ موسكيت البحرية السوفيتية في عام 1973، ويبلغ طول الصاروخ 9.7م، ووزنه 4150كجم، ومزود بأربع محركات رام جيت تعطيه سرعة قصوي تبلغ 2800كم/س و محمل برأس حربية يبلغ وزنها 300 كجم و مداه 120 كم.

 

6.مروحيات "كا – 52"

مروحيات "كا – 52"

بدأت أيضا عمليات تسليم الجانب المصري من روسيا، مروحيات "كا – 52" الملقبة بالتمساح، والتي لا تقل فى مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "AH-64" أباتشى الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها فى كم التسليح الضخم وتنوعه والتفوق فى إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية، والانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات وفى السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضاً حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف مما لا يتوافر للأباتشى، ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات الميسترال تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

 

المصدر: RT