المغرب: علاقاتنا مع الجزائر دخلت نفقا مسدودا!

أخبار العالم العربي

المغرب: علاقاتنا مع الجزائر دخلت نفقا مسدودا! وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المغرب ناصر بوريطة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7f5

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المغرب، ناصر بوريطة، أن العلاقات بين بلاده والجزائر دخلت نفقا مسدودا على جميع المستويات.

وأوضح بوريطة، في حديث أجرته معه الأسبوعية الدولية "جون أفريك"، نشر الإثنين، بأن "العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور"، مؤكدا أنه لم تكن هناك أية زيارة ثنائية بيننا وبين المغرب منذ أكثر من سبع سنوات.

وقال: "التنسيق، دخل في طريق مسدود على جميع المستويات، فاجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تنعقد، والمغرب العربي يبقى المنطقة الأقل اندماجا في القارة".

وشدّد بوريطة على أن بلاده مستعدة للتعامل "مع جميع البلدان الإفريقية التي لا تبدي عداء للسيادة المغربية، على الرغم من أنها ورثت مواقف تعود لفترة متجاوزة حول الصحراء المغربية".

وتأتي تصريحات بوريطة، بعد أيام من برقية تهنئة بعث بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى المزدوجة لعيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، قال فيها: "أؤكد لكم عزمي الراسخ وحرصي البالغ على مواصلة العمل معكم لتقوية وتوطيد أواصر الأخوة والصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع بلدينا بما يخدم مصالحهما المشتركة ويلبي طموحات شعبينا الشقيقين في النماء والرفاه في كنف الأمن والطمأنينة".

وفي السياق، سلطت الأسبوعية البريطانية ذي إيكونوميست الضوء على استمرار القطيعة بين الجزائر والمغرب ومدى انعكاساتها الاقتصادية والسياسية على البلدين، قائلة إن الإجراءات الجديدة على الحدود جوعت المغاربة، وأن البلدين ضيعا فرصة التربع على عرش أقوى الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لو تم استكمال مشروع  اتحاد مغاربي كبير.

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس