قطر ترد على تشاد

أخبار العالم العربي

قطر ترد على تشاد الدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6zr

أعلنت الخارجية القطرية عن إغلاق سفارة جمهورية تشاد في الدوحة، ردا على قرار سلطات هذه البلاد وقف عمل سفارة قطر لديها.

وقال مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد بن سعيد الرميحي، أن سلطات بلاده منحت الدبلوماسيين والموظفين العاملين في سفارة تشاد في الدوحة 72 ساعة كمهلة لمغادرة الأراضي القطرية.

وأكد الرميحي، حسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام القطرية الرسمية، رفض دولة قطر لما تضمنه بيان وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية تشاد من مزاعم، مشيرا إلى أنها "مجرد ادعاءات عارية عن الصحة ولا سند لها".

وأوضح المسؤول أن توقيت قرار حكومة تشاد بإغلاق السفارة القطرية في أنجمينا يكشف بجلاء أن هذه الخطوة تأتي "ضمن حملة الابتزاز السياسي ضد دولة قطر بقصد الانضمام إلى دول الحصار، وذلك لأسباب مفهومة للقاصي والداني".

وكانت وزارة خارجية تشاد أعلنت، أمس الأربعاء، أنها أغلقت سفارة قطر لديها ومنحت طاقمها مهلة 10 أيام لمغادرة البلاد.

ودعت وزارة الخارجية التشادية قطر إلى وقف ما أسمته بجميع الأعمال التي من شأنها أن تقوض أمنها، فضلا عن أمن دول حوض بحيرة تشاد والساحل، وذلك بغية حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، متهمة الدوحة بمحاولة زعزعة أمنها واستقرارها عن طريق جارتها الشمالية ليبيا.

ولم تقدم وزارة الخارجية التشادية في بيانها أي تفاصيل تدعم اتهاماتها لقطر.

واتخذت سلطات جمهورية تشاد هذه الخطوة في الوقت الذي تستمر فيه الأزمة الدبلوماسية في منطقة الخليج، التي اندلعت على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: صحيفة "الشرق" القطرية + وكالات

رفعت سليمان