نائب دي ميستورا: استئناف مفاوضات جنيف يتوقف على نتائج مباحثات الرياض

أخبار العالم العربي

نائب دي ميستورا: استئناف مفاوضات جنيف يتوقف على نتائج مباحثات الرياضرمزي عز الدين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6zo

أعلن رمزي عز الدين، نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، أن موعد الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف يتوقف على نتائج المباحثات بين الحكومة السعودية وثلاث من منصات المعارضة في الرياض.

وأوضح عز الدين أثناء مؤتمر صحفي أسبوعي عقده اليوم الخميس داخل مقر الأمم المتحدة في جنيف، أن المنظمة العالمية مستمرة في تقييم نتائج محادثات الرياض وستتخذ على أساس هذه التقديرات قرارا بشأن ما إذا كانت ستنظم جولة جديدة من مفاوضات جنيف في سبتمبر/أيلول المقبل.

إلى ذلك، أعرب المسؤول عن أمل الأمم المتحدة في أن تدشين مركز خاص بمراقبة الهدنة السورية في عمّان سينعكس إيجابيا على تخفيض التوتر جنوب البلاد.

يذكر أن المركز الجديد أنشئ بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين روسيا والأردن والولايات المتحدة، وذلك ضمن الجهود المبذولة تنفيذا لاتفاق دعم وقف إطلاق النار المبرم بين الدول الثلاث في عمّان في 7 يوليو/تموز الماضي، بهدف مراقبة وتثبيت وتعزيز الهدنة جنوب سوريا، وصولا إلى إقامة منطقة خفض تصعيد هناك.

كما كشف المسؤول الأممي عن سبب تأجيل الجولة الجديدة من مفاوضات أستانا من أواخر أغسطس/آب إلى منتصف سبتمبر/أيلول، موضحا أن هذه الخطوة اتخذت تلبية لطلب من الحكومة الكازاخستانية بسبب انشغالها بفعاليات أخرى في أوائل الشهر المقبل.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف