السعودية تقدم خدمات غير مسبوقة للحجاج (صور)

أخبار العالم العربي

السعودية تقدم خدمات غير مسبوقة للحجاج (صور)الحجاج أثناء أداء مناسكهم - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6ye

أنجزت أمانة العاصمة المقدسة بالسعودية، خطة تطويرية لرصف وتهيئة طرق المشاة المكونة من 4 مسارات بعرض 100 متر بالمشاعر، بالإضافة إلى توفير العديد من الخدمات الجديدة والمستحدثة للحجاج.

وأكدت الأمانة أن تهيئة طرق المشاة بالمشاعر، جاء تأكيدا لأهميتها حيث أن 15% من الحجاج يسلكون هذه الطرق، مما يسهم في تحسين وتيسير حركة زوار بيت الله الحرام، خلال تنقلاتهم بين المشاعر.

وأشارت أمانة منطقة الرياض إلى أن تطوير طرق المشاة، التي تربط بين المشاعر المقدسة، (عرفات ومزدلفة ومنى)، جاء متكاملا، حيث شمل تغيير الأرصفة، و توفير وتهيئة مقاعد للجلوس على جانبي الطريق، إضافة إلى تشجيره، وذلك تيسيرا على الحجاج، ولجعل مسلكهم أكثر أمنا، وملائما للمشاة ، وكذلك للحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، الذين يستخدمون العربات المتحركة.

ويتمثل المشروع في تأهيل ممرات المشاة، وتجهيزها بأرضيات من بلاط الإنترلوك، بدلا من الأسفلت، مبينا أنه لم يقتصر الأمر على تطوير أرضيات طرق المشاة، بل تم تجهيز وتأهيل جميع المرافق في ممرات المشاة، من دورات المياه وتجديد وسائل الإنارة.

كما تضمن مشروع تأهيل طرق المشاة توفير "مياه مبردة"، في تلك الطرق، من عرفات إلى مزدلفة أو من مزدلفة إلى منى.

ولفتت الأمانة إلى أن إنجاز هذه الطرق يقلل من الازدحام ويسمح بالحركة بشكل أسرع وبصورة أكثر فاعلية، لخدمة الحجاج، وتنظيم أدائهم لمناسك الحج.

المصدر: صحيفة الرياض

ياسين بوتيتي