آل خليفة لظريف: أمن الدول يرسى من الداخل

أخبار العالم العربي

آل خليفة لظريف: أمن الدول يرسى من الداخل وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6ld

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن أمن دول المنطقة يرسى من داخلها ولا يشترى من الخارج، وذلك ردا على تصريحات لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وكتب آل خليفة على صفحته الشخصية "تويتر"، قائلا: "أمن المنطقة يرسى من الداخل ولا يشترى من الخارج .. ونقول لظريف، أمن الدول يرسى من الداخل ولا يقبل التدخل من المنطقة، أو الخارج".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ذكر في مقابلة مع القناة الثانية الإيرانية: "على دول المنطقة الوصول الى قناعة بأن الأمن يمكن إرساؤه وتوفيره من الداخل فقط، ولا يشترى من الخارج".

وأضاف الوزير الإيراني، "من أجل التصدي للسياسات الأمريكية الخاطئة، التي تضر في النهاية بالشعب الأمريكي ذاته، فإننا بحاجة الى إطلاق حوار أمني، وتعاون، وثقافة، وأنموذج للتعاون في المنطقة، كي نتمكن من إنهاء السياسات التي يمكنها أن تتبلور وتنشأ على أساس المواجهة والعداء في المنطقة، والتي تهدف إليها حكومة واشنطن".

وشدد الوزير الإيراني على أن تنظيم "داعش" الإرهابي والتطرف "يعدان نتيجة للتدخلات الخارجية والاحتلال الأجنبي وسياسات الكيان الصهيوني"، لافتا إلى أن ذلك كله هو نتيجة لعدم تحمل الإدارات الأمريكية المتعاقبة لمسؤولياتها إزاء شعبها، ونتيجة لسياساتها الخاطئة في المنطقة.

وتابع ظريف، "على أمريكا وبعض الدول في المنطقة أن تعي أن الأمن ليس بضاعة يمكن شراؤها"، مؤكدا أن السياسة الخارجية الإيرانية نجحت في تعريف العالم بالمسببين الحقيقين لظاهرة الإرهاب.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي