السعودية تعتزم بناء مستشفيات في البصرة وبغداد

أخبار العالم العربي

السعودية تعتزم بناء مستشفيات في البصرة وبغدادوزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5tm

أعلن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي بعد زيارته للسعودية أنها تكفلت بإنشاء مشاريع صحية وإنسانية في بغداد والبصرة إضافة إلى اتفاق الطرفين على خطوات عملية لتطوير العلاقات بينهما.

وقال اللعيبي في بيان إن "المملكة السعودية ستقوم بإنشاء عدد من المشاريع الصحية والإنسانية على نفقتها، منها إنشاء مستشفىيين في بغداد والبصرة، وتخصيص عدد من الزمالات الدراسية (للعراقيين) في الجامعات السعودية، وفتح المنافذ الحدودية وإنشاء مناطق حرة للتبادل التجاري".

وأشاد اللعبي بقرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بتشكيل لجنة التنسيق السعودية العراقية المشتركة، واعتبر الأمر خطوة مهمة باتجاه تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. 

وأضاف أنه خلال زيارته لجدة اتفق مع وزير التجارة السعودي ماجد القصبي على مجموعة من الخطوات العملية التي ستدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام، ومنها "قيام وزير التجارة السعودي بزيارة العراق قريبا ولقائه بمسؤولين عراقيين ورجال الأعمال المعنيين، وإقامة الورش والمؤتمرات في كل من بغداد والرياض، والمشاركة بأجنحة متميزة في معرض بغداد الدولي ومعرض الطاقة في البصرة". 

وبخصوص لقائه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قال اللعيبي إن الأخير أكد حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية والعمل على اتخاذ خطوات عملية "وصولا لتحقيق شراكة حقيقية تكاملية من خلال الاتفاق على حزمة من المشاريع المشتركة في المجالات كافة".

وكان وزير النفط العراقي زار، الأسبوع الماضي، السعودية تلبية لدعوة رسمية وبحث أربعة ملفات مع المسؤولين في المملكة.

المصدر: السومرية نيوز

إينا أسالخانوفا