حزب تونسي يدعو لعزل السبسي لمخالفته الفصل الأول من الدستور

أخبار العالم العربي

حزب تونسي يدعو لعزل السبسي لمخالفته الفصل الأول من الدستورالباجي قائد السبسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5mt

طالب حزب تيار المحبة التونسي، الأحد 13 أغسطس/آب، البرلمان بحجب الثقة عن رئيس البلاد الباجي قائد السبسي وعزله بتهمة "مخالفته الصريحة" للفصل الأول من الدستور.

وقال الحزب في بيان له، إن مكتبه التنفيذي الذي حث التونسيين على جمع مليون توقيع على الأقل لهذه العريضة، دان بشدة تصريحات السبسي التي اعتبر فيها أن "تفعيل المساواة في الإرث سيمثل اللبنة لتفعيل مساواة كاملة بين الجنسين".

واتهم المكتب التنفيذي للحزب السبسي بـ" إثارة الفتنة وزرع الفوضي في البلاد طمعا في أصوات انتخابية لحزبه في الانتخابات البلدية ولشخصه ولنجله في الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وينص الفصل الأول من الدستور التونسي على أن: "تونس دولة حرّة، مستقلّة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها".

وكان الرئيس التونسي قد اعتبر، في كلمة ألقاها اليوم بمناسبة عيد المرأة التونسية، أن المساواة بين الرجل والمرأة التي أقرها الدستور "يجب أن تشمل جميع المجالات بما فيها المساواة في الإرث".

وشدد على أن مسألة الإرث "ليست مسألة دينية وإنما تتعلق بالبشر وأن الله ورسوله تركا المسألة للبشر للتصرف فيها"، معلنا في نفس الوقت عن تشكيل لجنة لدراسة مسألة الحقوق الفردية وتفعيلها والنظر في المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات بما فيها مسألة المساواة في الإرث بين الذكر والأنثى.

المصدر: وكالات

رُبى آغا