التحالف العربي يوافق على إمداد طائرات المساعدات الأممية إلى اليمن بالوقود

أخبار العالم العربي

التحالف العربي يوافق على إمداد طائرات المساعدات الأممية إلى اليمن بالوقودطائرة مساعدات أممية في مطار صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4vz

أكدت الأمم المتحدة أمس الاثنين، أن التحالف العربي بقيادة السعودية وافق على إمداد طائرات تحمل مساعدات أممية إلى العاصمة اليمنية صنعاء بالوقود.

وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة العالمية، ستيفان دوجاريك، أثناء مؤتمر صحفي، أن التحالف أعرب عن موافقته على رفع العوائق أمام تسليم شحنات الوقود إلى الطائرات الأممية، مضيفا أن الوقود سينقل في الأسبوع الجاري من العاصمة المؤقتة عدن إلى صنعاء، التي تبقى تحت سيطرة جماعة "أنصار الله" وحلفائها.

وذكر دوجاريك أن الأمم المتحدة تسعى إلى إبرام اتفاق ملموس مع أطراف الأزمة، يقضي بتزويد الطائرات الأممية بالوقود بشكل منتظم، مطالبا السلطات اليمنية بوضع آلية تسهم في ضمان ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، أوكي لوتسما، أعلن في الأسبوع الماضي عن صعوبات واجهتها المنظمة في نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء جوا من عمان وجيبوتي، وذلك بسبب عدم حصول الطائرتين الأمميتين في مطار صنعاء على الوقود المطلوب لقيامهما برحلة العودة.

وأضاف المسؤول أن سبب هذه المشاكل يكمن في عدم إصدار التحالف وحكومة اليمن إذنا لنقل وقود الطائرات إلى صنعاء لتسيير الرحلات.

يذكر أن مسألة المساعدات لا تزال تتصدر الأجندة اليمنية، في وقت تعاني فيه البلاد من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بالتزامن مع انتشار غير مسبوق لوباء الكوليرا القاتل، وذلك على خلفية الصراع المسلح الدموي بين أطراف الأزمة المستمرة منذ عام 2014.

المصدر: أ ف ب

نادر عبد الرؤوف

الأزمة اليمنية